TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس طيران الإمارات: تخفيض رحلاتنا لأمريكا "مؤقت" ويخضع للعرض والطلب

رئيس طيران الإمارات: تخفيض رحلاتنا لأمريكا "مؤقت" ويخضع للعرض والطلب
إحدى طائرات شركة طيران الإمارات - الصورة من موقع الشركة

من: عمرو عادل

دبي - مباشر: قال الرئيس الأعلى لطيران الإمارات، إن خفض الرحلات إلى المدن الأمريكية "مؤقت" ويخضع للعرض والطلب.

وأضاف الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، على هامش مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء بدبي، أن "خفض السعة المقعدية إلى السوق الأمريكية مؤقت ومسألة عرض وطلب ويعتمد على تقييم الوضع والعمليات التشغيلية فيها".

وأوضح أن شركته ستخفض أعداد رحلاتها إلى 5 من أصل 12 مدينة تخدمها في السوق الأمريكية، وذلك اعتباراً من 1 مايو المقبل.

وأضاف الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، أن "الناقلة ستواصل خدمة جميع محطاتها في أمريكا لكنها ستخفض فقط عدد الرحلات وخصوصاً بالنسبة للمحطات التي تسير لها أكثر من رحلة يومية".

وذكر الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات، أن الطلب متماسك على الرحلات إلى المدن الأمريكية التي لم يشملها قرار الخفض.

وقالت طيران الإمارات، الأربعاء الماضي، إنها قررت خفض الرحلات إلى خمسة مسارات أمريكية بعد تراجع الطلب جراء القيود التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على بعض الرحلات الجوية.

وقال: "في ظل الواقع الحالي هنا اتفاقية أجواء مفتوحة، إلا أن بدء عمليات جديدة في السوق الأميركية يتطلب عملية تقييم، وإذا لاحظنا أن هناك وجهات أو محطات جديدة سننظر في ذلك".

وبشأن مسألة حظر الأجهزة الإلكترونية على الرحلات المتجهة إلى أمريكا، قال: "في حال يكون قرار الحظر يقتصر على بعض الشركات دون غيرها فإن ذلك يقلل من تكافؤ الفرص بين الناقلات الجوية".

وأوضح أن الناقلة تتبع الإجراءات التي حددتها السلطات الأمريكية بالنسبة لمختلف متطلبات السفر إلى هذه السوق.

وقال إن "دائرة السياحة والتسويق التجاري تستهدف استقطاب نحو 18 مليون زائر متوقع خلال العام الجاري، لافتاً إلى أن دبي استقبلت 14.9 مليون زائر خلال العام بالرغم من الظروف التي شهدتها الأسواق المصدرة للزوار إلى الإمارة".

وبين أن "النتائج التي أعلنت عنها دائرة السياحة والتسويق التجاري خلال الربع الأول من العام الجاري جيدة خصوصاً في ظل الأسواق الجديدة أو التسهيلات المتعلقة بمنح التأشيرات للسوقين الصينية والروسية".

وذكر أن "قوة الدولار أثرت بشكل كبير على السوق الروسية ومعدلات التدفق السياحي منها إلا أن مستويات التدفق السياحي تحسنت خلال الربع الأول من العام الجاري خصوصاً في ظل قرار منح الرعايا الروس تأشيرات لدى وصولهم إلى منافذ الدولة"، لافتاً إلى أن "نتائج إيجابية جيدة سجلت أيضاً بالنسبة للسوق الصينية".

وأضاف أن "تعاملنا مع الأسواق يأتي في إطار العرض والطلب؛ فخلال العام الماضي افتتحنا 7 محطات جديدة معظمها كانت في شرق آسيا والصين".

وبين أن "هناك مفاوضات حقوق النقل الجوي مع الصين والهند وغيرها من الأسواق، ونأمل أن يكون هناك انفتاح أكبر بين الأسواق وزيادة عدد المقاعد".

وقال إن "العمل جار حالياً على توسعة مبنى المسافرين في مطار آل مكتوم الدولي لرفع الطاقة الاستيعابية إلى أكثر من 25 مليون مسافر ونتوقع إنجازها بنهاية العام الجاري، كما أن عملية التوسعة الكبرى للمطار ككل بدأت وتم انجاز أعمال التسوية".

وبين أن رحلات فلاي دبي في المطار الجديد ستزيد بعد رفع الطاقة الاستعابية لكن الناقلة ستشغل رحلاتها من مطار دبي أيضاً.