TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحصان: "تداول" تتوقع جاهزيتها للعقود الآجلة والخيارات خلال 24 شهرا

الحصان: "تداول" تتوقع جاهزيتها للعقود الآجلة والخيارات خلال 24 شهرا
قال إن عقود الصفقات الآجلة والخيارات ستوفر أدوات تحوط للمستثمرين الأجانب - الصورة من أرشيف مباشر

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي للسوق المالية السعودية (تداول)، اليوم الثلاثاء، إن البورصة تتوقع جاهزيتها لتطبيق صفقات العقود الآجلة والخيارات خلال 24 شهرا بعد استكمال الإصلاحات اللازمة التي ستمكنها من إدارة المخاطر المتعلقة بتلك المنتجات.

وأضاف خالد الحصان، في مقابلة مع رويترز، أن عقود الصفقات الآجلة والخيارات ستوفر أدوات تحوط للمستثمرين الأجانب من المؤسسات المتوقع دخولها السوق السعودية بعد الطرح الأولي المرتقب لشركة أرامكو العام المقبل وبعد إدراج المملكة على مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة الذي قد يتم في منتصف 2019.

وأكد الحصان، خلال المقابلة أن العمل جار حاليا على تقييم نتيجة تطبيق الآلية الجديدة، مبينا ان تكوين صورة دقيقة للوضع سيتم بنهاية الأسبوع الجاري.

كما أوضح أن البورصة تعمل على إنشاء وحدة للمقاصة ستكون مركزا لإدارة جميع مخاطر التداول كما تعمل على استبدال وتطوير التقنيات المعمول بها في أقسام العمليات الإدارية والتي ستكون ضرورية للتعامل مع مشتقات الأوراق المالية.

وقال المدير التنفيذي لـ"تداول"، في وقت سابق إن البيع على المكشوف تعتبر آلية لإقراض الأسهم وسيمثل سيولة أكبر للسوق السعودي، ووجود حجم ملكيات كبيرة جداً من شركات عائلية وشركات الحكومية، تمكن هذه الجهات من تحقيق عائد من إقراض أسهم هذه الشركات.