TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: الانسحابات كبدت البورصة الكويتية 6.3 مليار دينار خسائر سوقية

تقرير: الانسحابات كبدت البورصة الكويتية 6.3 مليار دينار خسائر سوقية
أداء البورصة الكويتية كان ضعيفاً ومتذبذباً في الأسبوع الماضي - الصورة من رويترز آريبيان آي

الكويت - مباشر: قالت شركة بيان للاستثمار في تقريرها الأسبوعي، إن البورصة الكويتية شهدت الأسبوع الماضي أداءً ضعيفاً ومتذبذباً دفع بمؤشراتها الثلاثة إلى إنهاء تعاملات الأسبوع بتسجيل خسائر متباينة.

وأوضح التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأحد، إن الأسبوع الماضي شهد اشتداد في وتيرة الضغوط البيعية التي تعرضت لها العديد من الأسهم المدرجة بهدف جني الأرباح.

وفي المقابل، وبحسب التقرير، ساهمت عمليات الشراء التي نفذت على بعض الأسهم القيادية في تماسك البورصة إلى حد ما.  

وذكر التقرير أن انسحاب ما يقارب من 48 شركة مدرجة منذ بداية العام 2009 وحتى تاريخه، أدى إلى خسارة السوق ما يقارب 6.34 مليار دينار من قيمته السوقية، بالإضافة إلى حوالي 10 شركات مزمع انسحابها من السوق في وقت لاحق خلال العام 2017.

وأكد التقرير على أن مسألة الانسحابات من شأنها زعزعة ثقة المستثمرين في السوق الكويتي، وجعله سوق طارد للاستثمار، في الوقت الذي تحتاج فيه البلاد إلى استقطاب رؤوس أموال أجنبية، وفتح قنوات استثمارية جديدة، لضخ السيولة في الاقتصاد وتحريك الراكد منها.

وأشار تقرير بيان للاستثمار إلى أن السوق الكويتي حالياً يمر بفترة ترقب لنتائج الشركات المدرجة عن الربع الأول من العام الجاري، والتي بدأت بوادرها في الظهور بعد إعلان بعض الشركات والبنوك عن بياناتها المالية، وسط تفاؤل بأن تأتي هذه النتائج ضمن النطاق الإيجابي.