TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتفاوض للحصول على الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولي

مصر تتفاوض للحصول على الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولي
وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، سحر نصر، مع مسؤولي البنك الدولي - الصورة من بيان سابق للوزارة

القاهرة - مباشر: قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى إنها بحثت مع نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط، حافظ غانم، بدء مفاوضات الشريحة الثالثة بقيمة مليار دولار من التمويل المخصص بقيمة 3 مليارات دولار لدعم البرنامج الاقتصادي للحكومة، وفقاً لبيان الوازرة.

وأوضحت سحر نصر، على هامش رئاستها وفد مصر فى اجتماعات الربيع للبنك الدولي بواشنطن، بحضور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، أنه تم بحث سبل مساهمة البنك الدولى في دفع التمويل المتناهي الصغر بمصر، وبما يسهم في إتاحة فرص متزايدة للاستثمار والعمالة للمرأة والشباب وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال، بحسب البيان.

وحصلت مصر على الشريحتين الأولى والثانية من قرض البنك الدولي البالغتين 3 مليارات دولار.

وأوضح حافظ غانم أن البنك الدولي متفائل بالإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية، في ظل توقعات بمعدلات نمو 4 % هذا العام، إضافة إلى زيادة احتياطات النقد الأجنبى.

وأكد نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط، دعم البنك لمصر من أجل ضخ استثمارات جديدة بشكل سريع خاصة في مجال البنية الأساسية.

وقال وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، إن الطريق مازال ممتداً في تنفيذ مشروعات الصرف الصحي في القرى المصرية، مشيراً إلى رغبة الحكومة في البدء في المرحلة الثانية من مشروع الصرف الصحي مع البنك الدولي.

وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مارس الماضي، إنها تتفاوض مع بعثة من البنك الدولى لإتاحة الشريحة الثالثة بقيمة مليار دولار من القرض البالغة قيمته الإجمالية 3 مليارات دولار.

وتوقع حافظ غانم، نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن يتم العمل مع القاهرة لإقرار الشريحة الثالثة من قرض الـ 3 مليارات دولار، قبل نهاية العام الجاري.

ونجحت مصر في التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد بشأن الحصول على 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات، وتسلمت الشريحة الأولى بقيمة 2.75 مليار دولار في 11 نوفمبر الماضي.

وحررت مصر سعر صرف العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، ليتضاعف سعر الدولار من 8.88 جنيه إلى مستويات أكبر من 18 جنيهاً بالتعاملات الرسمية للبنوك.

وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي إن مصر حصلت على الشريحة الثانية بقيمة مليار دولار ضمن القرض  المخصص لدعم الموازنة العامة.