مدير تداول: البيع على المكشوف سيمثل سيولة أكبر للسوق السعودي

مدير تداول: البيع على المكشوف سيمثل سيولة أكبر للسوق السعودي
المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداول" خالد الحصان خلال المؤتمر الصحفي

من: محمد إدريس

الرياض - مباشر: قال المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداول" إن البيع على المكشوف تعتبر آلية لإقراض الأسهم وسيمثل سيولة أكبر للسوق السعودي، ووجود حجم ملكيات كبيرة جداً من شركات عائلية وشركات الحكومية، تمكن هذه الجهات من تحقيق عائد من إقراض أسهم هذه الشركات.

وأكد خالد الحصان، لـ"مباشر" خلال المؤتمر الصحفي الخاص بتعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية ليومي عمل (T+2)، أنها تطبيق آلية البيع على المكشوف، يعتبر خطوة تطويرية من تداول لتلبية احتياجات السوق.

وأضاف أن الآلية ليست من المتطلبات لانضمام المؤشر السوق السعودي ضمن المؤشرات العالمية؛ وستطبق يوم 23 أبريل 2017.

وقال الحصان خلال المؤتمر: "يتوافق تطبيق آلية التسوية الجديدة (T+2) مع المعايير والإجراءات المتبعة في الكثير من الأسواق المالية العالمية، وبالتالي يدعم بناء سوق مالية سعودية متطورة ومنفتحة على العالم، تماشياً مع رؤية المملكة 2030".

وأضاف: "تأتي هذه الخطوة بعد إتمام كل المراحل التجريبية والتحقق من الجاهزية الفنية والتقنية للأنظمة وربطها مع كل أنظمة أعضاء السوق ومزودي خدمات معلومات السوق".

ويعتبر سوق الأسهم السعودي رقم 23 كأكبر سوق للأوراق المالية بين 64 عضواً في الاتحاد العالمي للبورصات، وتعد أكبر سوق على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وتشكل 42% من إجمالي القيمة السوقية لدول مجلس التعاون الخليجي و 81% من القيمة المتداولة، كما تأتي السوق المالية السعودية في المرتبة العاشرة كأكبر سوق أسهم على مستوى الأسواق الناشئة.

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات