TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: اتجاه لبيع الأسهم الخليجية بعد استمرار التوترات الجيوسياسية

محللون: اتجاه لبيع الأسهم الخليجية بعد استمرار التوترات الجيوسياسية
متعاملون يتابعون أسعار أسواق الخليج، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن مبيعات الأجانب بدأت تتزايد بالأسهم القيادية في أسواق الخليج؛ الأمر الذي دفع أغلبها للتراجع بنهاية جلسة أمس، بالتزامن مع ترقب المستثمرين لنتائج الربع الأول واتخاذ الحذر من التوترات الجيوسياسية.

وتوقع المحللون أن تشهد أغلب أسواق الخليج استكمالاً للأداء العرضي المائل للهبوط خلال جلسة اليوم الاثنين.

وقال السيد حسين، خبير أسواق المال، إن حالة الترقب والحذر أصبحت السمة السائدة على أداء الأسواق الخليجية.

وأوضح حسين أن هناك من يترقب نتائج الربع الأول لهذا العام والتي ستحدد اتجاهات الأسهم، وهناك من يتخذ موقف الحذر من التوترات الجيوسياسية والعالمية، والتي أحجمت ارتفاعات الأسواق وعملت على استمرار تراجع أحجام وقيم التداولات عن متوسطها التي كانت عليه بالربع الأول.

وأشار حسين أن مؤشر السوق السعودي يتداول الآن أسفل مستوى المقاومة الرئيسية 7200 نقطة، مشيراً إلى أن هذا المستوى سيعزز من أداء السوق وتدفقات السيولة ليفتح المجال لاختبار مستويات 7350 - 7500 نقطة.

وأضاف حسين أن مستوى 6700 - 6600 نقطة سيبقي للمؤشر السعودي مستوى دعم هام ومحوري.

وأوضح حسين أن مؤشر سوق دبي المالي ما زال يتداول أدنى مستوى 3600 نقطة، والذي يعد من المناطق الهامة.

وأشار حسين إلى أن اجتياز مؤشر دبي المستوى السابق يفتح المجال لاختبار مستويات 3800 - 4000 نقطة مع الحفاظ على مستوى الدعم 3250 نقطة.

وقال حسين إن سوق أبوظبي شهد أداءً إيجابياً مدعوماً من عملية اندماج بنك الخليج الأول ومصرف أبوظبي، موضحاً أن اختبار مستوى 4650 نقطة يعزز من عمليات جني الأرباح، وبتجاوزها قد يختبر مستويات 4800 - 5200 نقطة.

وأضاف حسين أن المشهد بالبورصة القطرية لا يختلف كثيراً عن مثيلاتها الخليجية؛ حيث ما زال يمثل مستوى 10500 نقطة عائقاً أمام المؤشر العام.

وأشار حسين إلى أن تجاوز المستوى السابق يؤهله لاختبار مستويات 10650 - 10800 نقطة.

وأوضح حسين أنه في حال فشله فإنه سيختبر مستويات 10200 - 10000 نقطة، وهو الأمر الذي قد يكون مرجحاً.

وأوضح بدر فواز، المدير الاستثماري لأحد الصناديق بأسوق الأسهم، لـ"مباشر": أن المتعاملين بأسواق الخليج وفي صدارتهم الأجانب، يتجهون إلى تسييل مراكز شرائية قاموا بتكوينها خلال الجلسات الماضية بالأسهم القيادية، وخصوصاً بعد هبوط الأسواق العالمية في ظل تصاعد الأجواء الجيوسياسية.

وشهد الأسبوع الماضي إسقاط الولايات المتحدة قنبلة عملاقة في عملية عسكرية في أفغانستان، وقيامها بغارة جوية على قاعدة عسكرية سورية، بالإضافة إلى تصاعد حدة التوتر مع كوريا الشمالية.

وتوقع محمد العنزي، المحلل بأسواق المال، أن تشهد معظم الأسهم الخليجية التي لم تعلن عن نتائجها الفصلية، مزيداً من التجميع في جلسة اليوم وجلسات الأسبوع الجاري.

ونصح العنزي، صغار المتعاملين بعدم الاستعجال والتريث في أخذ القرار الاستثماري إلى أن يتأكد المسار الصاعد للنفط، وتفاعل الأسواق مع تصاعد حدة الأجواء الجيوسياسية في سوريا وكوريا الشمالية هذا الأسبوع.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة يوم الأحد:

السعودية.. تراجع المؤشر 1% إلى 7005 نقاط.

دبي.. هبط المؤشر 1.6% إلى 3453 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.6% إلى 4489 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.2% إلى 10431 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.6 بالمؤشر إلى 6969 نقطة.

مسقط.. هبط المؤشر 0.4% إلى 5551 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.9% إلى 1345 نقطة.