TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: العراق يقدم ميزة نسبية للاستثمارات الكويتية

وزير: العراق يقدم ميزة نسبية للاستثمارات الكويتية
إنتاج العراق من الغاز المُسال يرتفع إلى 6 آلاف طن يومياً - الصورة من رويترز أريبيان آي

الكويت - مباشر: قال وزير التخطيط ووزير التجارة العراقي إن بلاده حريصة على منح الكويت ميزة نسبية في امتيازات استثمارية في أسواقها، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية.

وأضاف سلمان الجميلي، لـ"كونا"، اليوم الجمعة، أنه توصل خلال لقائه مع وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان، إلى وضع خطة متكاملة لمعالجة المعوقات في المرحلة المقبلة من خلال تسهيل الحصول على التأشيرات بين البلدين وإمكانية دخول البضائع بين الحدود البرية فضلا عن تسهيل تدفع السلع.

وأوضح أن حكومة بلاده بدأت باتخاذ حزمة من الإصلاحات الاقتصادية من خلال تعديل القوانين والتشريعات بهدف تهيئة مناخ جاذب للاستثمارات الأجنبية من أجل ضمان توسيع قاعدة البلد الإنتاجية.

وأضاف أن برنامج الإصلاح الاقتصادي في بلاده يركز على الخصخصة وجذب الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص على المنافسة وتنويع الصادرات للإسهام في تقليل الاعتماد على العوائد النفطية كمورد وحيد للدخل الوطني.

وقال إن العراق يعول على المستثمرين الكويتيين للمساهمة في التنمية الاقتصادية ببلاده وصولاً إلى تحقيق البرنامج الحكومي بالشكل المطلوب، داعياً الشركات الكويتية إلى الاستثمار في عملية إعادة الإعمار.

وقال وزير النفط العراقي، في مطلع أبريل الجاري، إن بلاده ستزود دولة الكويت بـ200 مليون قدم مكعب من الغاز المُسال يومياً، مرجحاً الانتهاء قريباً من مشروع إمداد الكويت بالغاز، نقلاً عن وكالة الأنباء الكويتية "كونا". 

وأشار جبار اللعيبي إلى استثمار العراق لـ1.4 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً خلال العام الجاري، مقابل 650 مليون قدم مكعب خلال عام 2016، بحسب "كونا". 

وتابع اللعيبي: أن إنتاج العراق من الغاز المُسال ارتفع إلى 6 آلاف طن يومياً، فيما بلغ معدل تصديره ألف طن يومياً، وفق الوكالة.