TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يتجه لإمداد الكويت بـ200 مليون قدم من الغاز يومياً

العراق يتجه لإمداد الكويت بـ200 مليون قدم من الغاز يومياً
إنتاج العراق من الغاز المُسال يرتفع إلى 6 آلاف طن يومياً - الصورة من رويترز أريبيان آي

الكويت - مباشر: قال وزير النفط العراقي، اليوم الأحد، إن بلاده ستزود دولة الكويت بـ200 مليون قدم مكعب من الغاز المُسال يومياً، مرجحاً الانتهاء قريباً من مشروع إمداد الكويت بالغاز، نقلاً عن وكالة الأنباء الكويتية "كونا". 

وأشار جبار اللعيبي إلى استثمار العراق لـ1.4 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً خلال العام الجاري، مقابل 650 مليون قدم مكعب خلال عام 2016، بحسب "كونا". 

وتابع اللعيبي: أن إنتاج العراق من الغاز المُسال ارتفع إلى 6 آلاف طن يومياً، فيما بلغ معدل تصديره ألف طن يومياً، وفق الوكالة. 

وبحسب الوكالة، توقع اللعيبي أن يستمر إنتاج الغاز في التزايد خلال العام القادم؛ ليصل بذلك معدل إنتاجه إلى 7 آلاف طن يومياً، و1.7 مليار قدم مكعب معدل التزايد للغاز المستثمر. 

كما توقع الوزير، بحسب "كونا"، أن ترتفع صادرات العراق من الغاز المسال إلى 1500 طن يومياً. 

وفي سياق منفصل، كشف جبار اللعيبي عن مباحثات عراقية إيرانية لتوقيع اتفاقية شراكة في إنتاج الحقول النفطية الحدودية المشتركة. 

كان وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي، قال في نهاية ديسمبر الماضي، إنه تم الاتفاق على كميات الغاز التي ستستوردها الكويت من العراق، وستبدأ باستيراد 50 مليون قدم مكعب يومياً تتدرج لتصل إلى 200 مليون قدم مكعب يومياً. 

وفي 6 فبراير الماضي، قالت شركة غاز الجنوب العراقية التي تديرها الدولة إن العراق يبحث عن شريك أجنبي في مشروع بناء وتشغيل محطة ثانية لمعالجة الغاز المصاحب لإنتاج النفط من حقوله الجنوبية.