TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

طاقة: 13.2 مليار درهم وفورات تراكمية ضمن برنامج التحول الاستراتيجي

طاقة: 13.2 مليار درهم وفورات تراكمية ضمن برنامج التحول الاستراتيجي
أحد مشاريع الشركة - الصورة من المصدر
طاقة
TAQA
-2.04% 2.88 -0.06

أبوظبي- مباشر: قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة TAQA، اليوم الخميس، إنها حققت وفورات تراكمية بلغت قيمتها 13.2 مليار درهم، وفقاً لبيان.

وبحسب بيان للشركة عبر إفصاح للبورصة اليوم الخميس، فإن تلك الوفورات جاءت بعد استكمالها برنامج التحول الاستراتيجي الذي استمر لمدة عامين، بما في ذلك تخفيض النفقات الرأسمالية بمقدار 8.6 مليار درهم بين عامي 2014 و2016. 

وتابع البيان: نجحت الشركة في زيادة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 9% لتصل إلى 6.7 مليار درهم مدفوعة بالأداء التشغيلي القوي، فيما بلغ إجمالي الإيرادات 16.1 مليار درهم.

وأظهرت النتائج المالية لشركة طاقة تعميق خسائرها، خلال الربع الأخير من 2016، حيث منيت طاقة بخسارة قدرها 17.09 مليار درهم بما يعادل 4.66 مليار دولار، مقابل 1.06 مليار درهم بما يعادل 288 مليون دولار.

واستكملت "طاقة" أيضاً تحويل ميزانيتها العمومية كجزء من برنامج التحول الاستراتيجي، وقد تم تحقيق ذلك عبر عدة تدابير على مدى العامين الماضيين، بما في ذلك استخدام أراضٍ معينة تقع عليها محطات الطاقة والمياه في الإمارات.

وأوضحت طاقة، في بيانها، أن خصخصة أصول الطاقة والمياه في أبوظبي أدت إلى إطلاق قيمة كبيرة طويلة الأجل استفادت منها طاقة من خلال توقيع اتفاقية إيجار الأراضي بقيمة 18.7 مليار درهم في 31 ديسمبر 2016.

وتم تقييم حقوق استئجار الأراضي من قبل خبيرين مستقلين عالميين، بينما لم تعد الاتفاقية السابقة، التي تتعلق بأصول النفط والغاز لشركة طاقة مع طرف آخر ذي علاقة، سارية المفعول.

وقال سعيد مبارك الهاجري، رئيس مجلس إدارة شركة "طاقة"، إن النجاح في تنفيذ برنامج التحول الاستراتيجي أعاد تشكيل أنشطة الشركة بشكل ملحوظ، كونه جعل "طاقة" مؤسسة أكثر كفاءة وتركيزاً، بحسب البيان.

وتابع: الدعم الإضافي الأخير يوفر لطاقة أساساً قوياً يؤهلها للاستفادة من الفرص المستقبلية وتحقيق نجاح أكبر، وفقاً للبيان.

وأوضح أن شركته تتجنب عملية استئجار الأراضي أيضاً أي إعادة رسملة أو تخفيف للمساهمين الحاليين، كما أن هذه العملية توفر فرصة أكبر لمساهمي طاقة تمكنهم من تحقيق قيمة على المدى البعيد من خلال استثماراتهم.

وفي أعقاب اكتمال برنامج التحول الاستراتيجي الذي استمر لعامين، أصبحت أصول النفط والغاز التابعة لشركة "طاقة" تعمل بكفاءة أكبر، وهو ما يمكنها من تحقيق قيمة مضافة عند تحسن الأسعار.

وتعد "طاقة" الشركة المشغلة لمنشأة إنتاج تبلغ قدرتها 30000 برميل نفط مكافئ يومياً في إقليم كردستان العراق، والتي يتوقع أن تبدأ إنتاجها عام 2017.

وقال محمد الأحبابي، الرئيس المالي للشركة بالإنابة: لقد أجرينا خفضاً شديداً لنفقاتنا الرأسمالية وتكاليفنا النقدية، سعياً لتحقيق تدفّق نقدي متعادل على الرغم من تدني أسعار النفط والغاز، مشيراً إلى نجاحهم في جمع 1.75 مليار دولار، لإعادة تمويل السندات المستحقة بأسعار تنافسية على الرغم من الظروف الصعبة التي يشهدها القطاع.

وأكد الأحبابي أنهم لازالوا يحافظون على تصنيفهم القوي ومركز سيولة قوي فيما يضعون نصب أعينهم هدف خفض ديون الشركة على المدى الطويل، حيث يعدّ التأثير الصافي لنقل الأصول وخفض القيمة الدفترية لأصول النفط والغاز خطوة كبيرة في هذه العملية.

وقال سعيد الظاهري، الرئيس التنفيذي للعمليات بالإنابة: مع أن الظروف الصعبة في قطاع النفط والغاز لا تزال تؤثر في الأداء، فإن اكتمال برنامج تحوّل الأعمال الاستراتيجي الذي أطلق منذ سنتين لمواجهة انخفاض أسعار السلع، وحقّق وفورات في التكلفة بلغت 13.2 مليار درهم مع الحفاظ على سلامة العمليات وموثوقيتها، يعد دليلاً واضحاً على التزامنا باستمرار الكفاءات التشغيلية.