TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول:14 مليار جنيه حصيلة متوقعة من الطروحات وأرباح البنوك بموازنة2017-2018

مسؤول:14 مليار جنيه حصيلة متوقعة من الطروحات وأرباح البنوك بموازنة2017-2018
مقر سوق الأوراق المالية - الصورة من أرشيف مباشر

القاهرة - مباشر: قال نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن مصر تستهدف حصيلة بنحو 14 مليار جنيه من برنامج طروحات الشركات في البورصة، وأرباح البنوك الحكومية.

وأضاف أحمد كوجك في مؤتمر إطلاق البيان المالي التمهيدي لموازنة العام الجديد، أنه من المستهدف تحقيق نحو 6 مليارات جنيه من برنامج طرح الشركات في البورصة، والتي يمكن تحقيقها من طرح شركتين أو أكثر.

وأوضح كوجك أن الموازنة الجديدة تتضمن 8 مليارات جنيه أرباحاً من البنوك الحكومية العاملة بالسوق المصرية.

وقال نائب الوزير، إن العام المقبل لا يتضمن أي إيرادات استثنائية، عكس موازنة العام الجاري والتي تضمنت 6.5 مليار جنيه من طرح رخص الجيل الرابع للمحمول.

وذكر أن استثمارات الجهات الحكومية تبلغ نحو 125 مليار جنيه بالعام المقبل، بارتفاع 30% عن العام المالي الجاري، وتم تحديد سعر صرف بالموازنة عند 16 جنيها للدولار، ومعدل تضخم 15% و سعر فائدة لأذون وسندات الخزانة بنحو 18% وسعر البترول 55 دولارا للبرميل.

وذكر أن الموازنة العامة للدولة تستهدف فائض أولي بقيمة 11 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل.

وأوضح كوجك أن الموازنة تستهدف ايرادات من قناة السويس بقيمة 66 مليار جنيه تمثل 70% من ايرادات القناة المتوقعة العام المقبل، فضلا عن 5 مليارات جنيه من الهيئات الاقتصادية و24 مليار جنيه من الصناديق والحسابات الخاصة.

وقال نائب الوزير إن مشروع الموازنة تستهدف معدل نمو عند 4.6% مقابل 4% في العام الجاري، في ضوء التحسن في النشاط الاقتصادي خاصة في قطاعي البترول والصناعة.

وقال رئيس البورصة المصرية، في مقابلة مع "مباشر"، إنه يأمل في طرح أكثر من 10 شركات في البورصة المصرية خلال عام 2017.

وأضاف الدكتور محمد عمران، أن البورصة المصرية بذلك ستشهد خلال العام الحالي أكبر عدد من الطروحات الأولية في 10 سنوات، وذلك بعد إتمام 5 اكتتابات في العام الماضي.

وأوضح عمران، أن الطروحات الجديدة تأتي من بين 14 شركة تم قيدها في البورصة خلال العامين الماضيين، ولم تُطرح للاكتتاب العام.

وتقدم بنك القاهرة في فبراير الماضي، بطلب لقطاع الشركات المقيدة بالبورصة المصرية لقيد أسهمه بجدول قيد الأوراق المالية "أسهم"، برأسمال قدره 2.25 مليار جنيه، موزعاً على 562.5 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 4 جنيهات للسهم الواحد، وفقاً لبيان.

وقال نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كوجك، لـ"مباشر"، في أكتوبر الماضي، إنه تم اختيار بنك إتش.إس.بي.سي والمجموعة المالية هيرمس، لإعداد دراسة خاصة بطرح حصة من بنك القاهرة في البورصة المصرية.