TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: السعودية تدرس تغييرات بهيكل أول صكوكها الدولارية

وكالة: السعودية تدرس تغييرات بهيكل أول صكوكها الدولارية
الرياض تتوقع بيع صكوك تصل إلى 10 مليارات دولار- الصورة من رويترز أريبيان آي

الرياض-مباشر: قالت مصادر مصرفية إن السعودية تدرس ما إن كانت ستغير هيكل إصدارها المزمع لصكوك دولارية الذي سيكون باكورة الإصدارات الدولية للمملكة من السندات الإسلامية، بحسب وكالة رويترز.

وقال مصرفيون لرويترز، يوم الأربعاء،، إن الرياض تتوقع بيع صكوك تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار في إصدار قد يطرح خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ومن المنتظر أن يجمع هيكل الصكوك بين المضاربة والمرابحة.

لكن المصادر قالت للوكالة إن تغييرات محتملة للهيكل قيد النقاش حالياً لتسهيل تداول الصكوك وتيسير فهمها على المستثمرين الأجانب. وأحجم متحدث باسم وزارة المالية السعودية عن التعليق.

وقال بعض المصرفيين غير المشاركين في الصفقة إنهم يعتقدون أن مناقشة الهيكل قد تكون السبب وراء عدم إطلاق السعودية للإصدار في ضوء الظروف المواتية حالياً بالسوق مع تدني هوامش الائتمان بالمنطقة.

وتتولى بنوك سيتي وأتش.أس.بي.سي وجيه.بي مورجان دور المنسقين العالميين في الإصدار المزمع. وقالت مصادر مصرفية إن بي.إن.بي باريبا ودويتشه بنك يشاركان أيضاً في ترتيب الإصدار، وقد تنضم بنوك أخرى أيضاً إلى مديري الطرح.

وقالت مصادر، في يناير الماضي، إن المملكة تخطط لإصدار صكوك إسلامية في فبراير2017؛ وذلك لتغطية جزء من عجز الميزانية العامة للدولة من جهة، ولتمويل خططها للتنويع الاقتصادي بعيداً عن النفط.

وكانت وزارة المالية السعودية قد أنهت تسعير وتخصيص الطرح الأول للسندات الدولية المقومة بالدولار الأمريكي في أكتوبر الماضي، وذلك ضمن البرنامج الدولي لإصدار أدوات الدين العام الذي تم إنشاؤه.

وبلغ المجموع الإجمالي للطرح الأول نحو 17.5 مليار دولار أمريكي (65.6 مليار ريال سعودي)، وبلغ المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه السندات 67 مليار دولار (251.3 مليار ريال).