TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد انطلاقه رسمياً.. معلومات وحقائق عن "البريكست"

بعد انطلاقه رسمياً.. معلومات وحقائق عن "البريكست"
محادثات البريكست ستستمر حتى نهاية 2018 - الصورة من رويترز

مباشر: انطلقت اليوم المحادثات الرسمية للبريكست؛ تمهيداً للخروج الرسمي لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

والبريكست" هو تفعيل للمادة 50 من معاهدة لشبونة، وهي الوثيقة التوجيهية للاتحاد، والتي تحتوي على خطوات مغادرة أي دولة من عضوية الاتحاد الأوروبي، وشكل العلاقة بين الدولة المغادرة والاتحاد بعد خروجها رسمياً.

ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الأوروبي اجتماعاً للدول الأعضاء خلال 48 ساعة، للاتفاق حول الخطوط العريضة لخروج الاتحاد.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إن المشاركة الكاملة لدول الاتحاد الأوروبي في مناقشة البريكست ستبدأ في يونيو، إلا أن الانتخابات في ألمانيا خلال سبتمبر المقبل قد تُعطل تلك المحادثات، بحسب تقارير.

وبحسب المادة 50 من المعاهدة، تستغرق المحادثات بين الدول التي تطلب المغادرة والاتحاد الأوروبي نحو عامين، ويُقدر الجانبين (البريطاني ودول الاتحاد)، أن المحادثات ستستمر حتى نهاية 2018، لأن القرار النهائي سيحتاج إلى عرضه على البرلمان الأوروبي والبريطاني، إلا أن معاهدة لشبونة تشير إلى إمكانية تمديد فترة المحادثات في حال موافقة كل الأعضاء.

وبتفعيل المادة 50، لن تستطيع بريطانيا العودة للاتحاد مرة أخرى، إلا أنها يمكن العدول عن قرارها أثناء سير المناقشات.

وتُقدر تكاليف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حوالي 50 مليار إسترليني (62 مليار دولار أمريكي).

وتتضمن تلك الالتزامات معاشات مسئولي بريطانيا بالاتحاد الأوروبي الذين أُحيلوا إلى التقاعد، والتزامات بريطانيا بميزانية الاتحاد الأوروبي، وضمانات قروض الإنقاذ مثل ضمانات إيرلندا.

وعن العلاقة التجارية التي ستجمع بريطانيا ودول الاتحاد الأوربي بعد انفصالها بشكل رسمي عن الاتحاد، فمن المتوقع أن يتفق الطرفان على طريقة التجارة المتبادلة والرسوم المفروضة على السلع.

وذكرت وكالة بلومبرج أن هناك تعريفات جمركية سيتم فرضها على التجارة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، عقب انفصال الأولى، وقد يتم ذلك في صورة 10% جمارك على السيارات.