TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أكوا باور السعودية توقع اتفاقية لتنفيذ محطة طاقة شمسية بالأردن

أكوا باور السعودية توقع اتفاقية لتنفيذ محطة طاقة شمسية بالأردن
جانب من توقيع الاتفاقية بحضور الملك سلمان بن عبدالعزيز والملك عبدالله الثاني ابن الحسين- الصورة من البيان

الرياض- مباشر: أقرت شركة أكوا باور السعودية، اتفاقية مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية لتطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل مشروع محطة الريشة الجديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة إنتاجية 61.3 ميجاواط، وذلك في منطقة الريشة شرقي الأردن، وبتعرفة قياسية منخفضة وصلت إلى 42 فلساً لكل كيلو واط ساعة.

وقالت أكوا باور، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن التعرفة هي الأدنى المقدمة لمشروع طاقة في الأردن، وأقل بنسبة 3.3% من التعرفة السابقة التي قدمتها الشركة في مشروع محطة المفرق الكهروضوئية لإنتاج 50 ميجاواط ضمن المرحلة الثانية من مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن.

وأقيمت مراسم إقرار الاتفاقية برعاية وحضور العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز والملك عبدالله الثاني ابن الحسين، ضمن توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية وعقود استثمارية بين الحكومتين السعودية والأردنية، ضمن الزيارة الرسمية التي يقوم للملك سلمان.

 

وقالت أكوا باور، إنه مع إقرار اتفاقية المحطة الجديدة، تزيد محفظة مشاريع أكوا باور في الأردن لتصل إلى ثمانية مشاريع، بإجمالي 1665 ميجاواط تشكل نسبة 40% من إجمالي السعة الإنتاجية للطاقة الكهربائية المنتجة في الأردن، ما يعزز مكانة الشركة كأكبر مولّد للطاقة الكهربائية في المملكة الأردنية.

وتوقع مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، عبد الفتاح الدرادكة، أن تساهم المحطة بتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنحو 79 ألف طن متري سنوياً عند الانتهاء من عمليات البناء المتوقعة في العام 2019م.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور، محمد أبونيان: "سيوفر المشروع حال الانتهاء من بناء الطاقة الكهربائية الشمسية بأقل تكلفة ممكنة لحوالي 12 ألف منزلاً".

ووقعت أكوا باور وشركة الكهرباء الوطنية اتفاقية المشروع في فبراير الماضي، وبحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني وكبار مسؤولي الشركتين.

ويرتفع الطلب على الطاقة الكهربائية في الأردن بنسبة 7% سنوياً، ويرجع ذلك إلى زيادة عدد السكان والاحتياجات الصناعية المتزايدة فيها.

وستطور شركة أكوا باور محطة جديدة للطاقة النظيفة إلى جانب أصول شركة توليد الكهرباء المركزية الحالية في محطة الريشة لتوليد الكهرباء عن طريق التوربينات الغازية، التي تولّد 150 ميجاواط، وذلك للاستفادة من إمكانات المحطة القائمة.