TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: تريليون دولار زيادة بالقيمة السوقية لـ"أرامكو" بعد تخفيض الضريبة

محللون: تريليون دولار زيادة بالقيمة السوقية لـ"أرامكو" بعد تخفيض الضريبة
ريستاد إنرجي: تخفيض الضريبة قد يرفع قيمة أرامكو إلى 1.4 تريليون دولار- الصورة من آريبيان رويترز

من السيد جمال:

الرياض – مباشر: أجمع محللون، على أن إصدار العاهل السعودي الملك سلمان أمراً ملكياً، يوم الاثنين، بتحديد ضريبة الدخل على الوعاء الضريبي للمكلف الذي يعمل في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية في المملكة، والذي حدد الضريبة بـ50%  للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته 375 مليار ريال؛ سيرفع تقييم أرامكو السعودية، بنحو  تريليون دولار.

وتخطط الحكومة السعودية لطرح نحو 5% من الشركة للاكتتاب العام خلال العام المقبل.

وقال أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، أسامة الفلالي، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، إن قرار السعودية بخفض ضريبة الدخل على المكلفين ذوي الاستثمارات في الزيت والمواد الهيدروكربونية بالمملكة، إيجابيا لأن كل دول العالم تحاول جذب رؤوس الأموال، والمملكة فتحت الأبواب على مصرعيها للاستثمارات وخاصة في مجال الزيت والبتروكيماويات.

وحول تأثير القرار على تقييم شركة أرامكو قبل الإدراج، قال الفلالي، إن أرامكو من أكبر الشركات العالمية التي تملك احتياطي بترول وخام بترول في العالم، ويالتالي عندما يتم تخفيض الضرائب على أرباح الشركة،  فهذا الأمر مغريا للغاية وسيجعل العالم يتسابق على شراء حصص من أسهم الشركة عند الإدراج.

وتوقع الفلالي، أن ترتفع القيمة السوقية الحالية لأرامكو نتيجة لهذا الخفض في الضرائب بقيمة تتراوح مابين 1 إلى 1.5 تريليون دولار.

وتابع: " أتوقع أن تكون القيمة السوقية لأرامكو أكثر واقعية عند إدراجها بالأسواق العالمية، لتتجاوز تريليوني دولار".

وقالت ريستاد إنرجي، إن تقييم شركة أرامكو السعودية قد يزيد ما بين 0.4 و1.4 تريليون دولار بعد أن خفضت السعودية نسبة الضرائب التي تحصلها من قطاع النفط، وفقا لوكالة رويترز.

وقال نائب رئيس قسم التحليلات لدى ريستاد إنرجي، إسبين إرلينجسين، وفقا للوكالة، اليوم الثلاثاء، إن تقييم أرامكو سيزيد بمقدار تريليون دولار استنادا إلى أسعار نفط تبلغ 75 دولارا للبرميل في المتوسط في الأجل الطويل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة دار الإدارة للتطوير والاستثمار، محمد الضحيان، في مقابلة مع "قناة العربية"، اليوم، إن تقييم أرامكو سيرتفع نتيجة خفض الضريبة، في حين أن الإيرادات الحكومية لن تتضرر.

وأضاف الضحيان، أن خفض الضريبة سيعود بالنفع على صندوق الاستثمارات العامة الذي سيملك نسبة 95% من أرامكو، وكذلك على المواطنين المتوقع أن يتملكوا بين 2% و3% في المستقبل من أسهم أرامكو، وفقا للعربية.

وقال رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، يوم الاثنين، إن قرار خفض الضريبة المفروضة على الشركة من 85% إلى 50%، بأنه سيجعلها متوافقة مع المعدلات الدولية في هذا الخصوص.

وأضاف الناصر، وفقا لبيان للشركة، أن تخفيض الضرائب على شركات إنتاج النفط والمواد الهيدروكربونية العاملة في المملكة يعد خطوة إيجابية تعزز توجهات الدولة نحو تنويع مصادر الدخل بما يدعم الاقتصاد الوطني.

وذكر وزير المالية السعودي، محمد بن عبد الله الجدعان، تعليقا على القرار، أن تخفيض الضرائب على شركات النفط والمواد الهيدروكربونية العاملة في المملكة لن يؤثر في مجمل الإيرادات الحكومية، أو الخدمات العامة للمواطنين.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، في تصريحات سابقة، إن تقييم  أرامكو "سيفاجئ الجميع".

وأضاف خالد الفالح عقب صدور تقييم صادر عن استطلاع أجرته المجموعة المالية- هيرمس: "أي تقييمات حالية لـ"أرامكو" من المحللين لا تستند على حقائق وتبقى تكهنات لا يصلح التعليق عليها".

وأظهر استطلاع أجرته المجموعة المالية هيرميس، أن يتراوح رأس المال السوقي لشركة أرامكو السعودية التي تُعد أكبر شركة نفط في العالم، بين 1 و1.5 تريليون دولار بالتزامن مع طرحها للاكتتاب العام في 2018.

وأوضح الاستطلاع، الذي شمل 510 من مديري صناديق ومستثمرين وأجرته على هامش مؤتمرها السنوي في دبي، أن 39% من المشاركين يتوقعون أن يقيم السوق أرامكو بما يتراوح بين تريليون و1.5 تريليون دولار.

وتوقع نحو 36% من المشاركين في الاستطلاع تقييماً أقل من تريليون دولار، فيما يرى 25% أن التقييم يزيد على 1.5 تريليون دولار.