TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انطلاق الدفعة الثالثة لدبلوم الابتكار الحكومي في مايو واستقبال الترشيحات يتواصل حتى الأسبوع الأول من أبريل

 انطلاق الدفعة الثالثة لدبلوم الابتكار الحكومي في مايو واستقبال الترشيحات يتواصل حتى الأسبوع الأول من أبريل
أعلن مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي أن الدورة الثالثة لدبلوم الابتكار الحكومي ستنطلق في شهر مايو المقبل، وأنه يواصل تلقي طلبات الانتساب حتى نهاية الأسبوع الأول من أبريل المقبل، عبر الموقع الإلكتروني www.mbrcgi.gov.ae.
 
وقد تم تصميم برنامج تدريبي مكثف للدورة الثالثة للدبلوم يتضمن أنشطة تدريبية وورش عمل وزيارات ميدانية، ويتم تنفيذ البرنامج للمرة الأولى بالتعاون مع كلية إمبيريل البريطانية الرائدة في مجالات الإدارة والابتكار، ويتضمن 6 مساقات تم تطويرها بناء على تجربة دبلوم خبير الابتكار في دفعتيه الأولى والثانية.
 
وأكدت هدى الهاشمي مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، أن حكومة دولة الإمارات تواصل البناء على تجربتها في تأهيل رؤساء تنفيذيين للابتكار في الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وتطور هذه التجربة عبر مواكبة أبرز التوجهات العالمية في مجالات الابتكار، وتحويلها إلى أدوات وآليات عملية مناسبة للعمل الحكومي.
 
وقالت الهاشمي إنه سيتم التعاون لأول مرة مع كلية "إمبيريل" في بريطانيا كشريك للمركز في تنفيذ الدبلوم الذي يستمر على مدار عام كامل، حيث تعد الكلية مركزاً عالمياً لدراسات الابتكار وتضم مراكز متخصصة في هذا المجال مثل حاضنة الابتكار، ومركز ابتكارات الطاقة المتجددة والنظيفة، ومركز ابتكار قطاع النقل، ومركز التطوير التعليمي، ومركز ابتكار القطاع الصحي العالمي، ومختبر الفضاء والروبوتات الجوية، وغيرها.
 
وأضافت أن برنامج الدبلوم الذي يشهد في دفعته الثالثة تغييرات على صعيد المادة العلمية وورش العمل، يستهدف الموظفين الحكوميين المتميزين من ذوي الشغف بالابتكار، وقد تم تصميم برنامج تدريبي مكثف يتضمن أنشطة تدريبية وورش عمل وزيارات ميدانية عملية بالتعاون مع كلية إمبيريل البريطانية الرائدة في مجالات الإدارة والابتكار، لتزويد المنتسبين بمفاهيم وأدوات وآليات لتطوير العمل الحكومي بأساليب مبتكرة، ويبني قدراتهم ليكونوا جيلاً مستقبلياً من القادة المبتكرين.
 
ويغطي دبلوم الابتكار الحكومي في دفعته الثالثة 6 مسارات هي: تأسيس مفاهيم الابتكار واستشراف المستقبل، عرض وتطبيق حزمة أدوات الابتكار المتطورة، رحلة ميدانية إلى مقر إيمبيريل كوليدج في مدينة لندن، قيادة الابتكار وتطبيق الأفكار، استدامة النمو والابتكار.
 
وتتضمن شروط الانتساب إلى الدبلوم، أن يكون المرشح من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وموظفاً في إحدى الجهات الحكومية بدرجة مدير إدارة أو ما فوق، وحاصلاً على مؤهل جامعي أو ما يعادله من جامعة معتمدة ومعترف بها، وأن تكون لديه خبرة عملية لا تقل عن خمس سنوات.
 
اختتام أعمال الدفعة الثانية للدبلوم
إلى ذلك، اختتم مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي مؤخراً، أعمال الدفعة الثانية من دبلوم الابتكار الحكومي، التي شارك فيها 53 موظفاً من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية.
 
وتركزت مشاريع الابتكار التي عمل عليها المنتسبون طوال فترة التدريب الممتدة من مايو 2016 إلى مارس 2017، على ابتكارات تم تطبيقها في أماكن عملهم، وتم عرضها على لجنة تحكيم ضمت خبراء من جامعة كامبردج ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي.
وتعتبر هذه المشاريع المبتكرة مشاريع تخرج للمنتسبين الذين عملوا على إنجازها بإشراف وتوجيه خبراء ومختصين في جامعة كامبريدج ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، وقد لقيت دعم وتشجيع القيادات الحكومية في الجهات التي يعمل بها المنتسبون.  
 
دبلوم الابتكار الحكومي
ويركز دبلوم الابتكار الحكومي على تطوير المهارات لدى الكوادر الوطنية الحكومية لجعل الابتكار ممارسة عملية يومية في الجهات الحكومية بدولة الإمارات.
وقد تم تصميم محاور البرنامج على أسس علمية وممارسات عالمية، ويتكون البرنامج من مراحل مترابطة تشكل خطوات متكاملة لضمان ترسيخ مفاهيم الابتكار لدى المنتسبين.
 
مركز محمد بن راشد للإبتكار الحكومي 
وقد افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله "مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي" في سبتمبر 2014، ليوفر خدماته لكافة الجهات الاتحادية والمحلية والعمل على تطوير منظومة متكاملة من الأدوات الحديثة لمساعدة الجهات الحكومية على الابتكار في مجالات السياسات الحكومية والخدمات المقدمة للجمهور والهياكل التنظيمية والعمليات والإجراءات بما يعزز من تنافسية الدولة في القطاع الحكومي ويعمل على تحويل الابتكار الحكومي لعمل مؤسسي منظم ضمن حكومة دولة الإمارات.  
 
ويعمل المركز على تنظيم سلسلة من الفعاليات ومختبرات الابتكار الحكومية لدعم الجهات في تطوير الخدمات وإيجاد حلول للتحديات، كما يعمل على تدريب الكوادر الوطنية وبناء قدراتها، وتطوير شبكة شراكات عالمية مع الجامعات والمعاهد المتخصصة.