TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاستثمار الأوروبي يُموِّل محطة رياح في خليج السويس بـ115مليون يورو

الاستثمار الأوروبي يُموِّل محطة رياح في خليج السويس بـ115مليون يورو
أثناء توقيع القرض - الصورة من البيان

القاهرة – مباشر: قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إنه تم توقيع اتفاق التمويل الخاص بمشروع محطة الرياح بخليج السويس في مصر مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 115 مليون يورو (119.5 دولار).

وأضافت سحر نصر في بيان اليوم الثلاثاء، أن تنفيذ المشروع ضمن الاستراتيجية الوطنية للتوسع في توليد الطاقة المتجددة، وتحقيق حصة 20% من إجمالى الطاقة المنتجة بحلول عام 2020، ويهدف للمساهمة في تأمين إمدادات الكهرباء في مصر من حيث زيادة القدرة المركبة، والمساهمة في التخفيف من آثار تغيير المناخ من خلال تطوير طاقة الرياح.

ووفقاً للبيان، يساهم عدد من الشركاء الأوروبيين في التنمية، وهم الوكالة الفرنسية للتنمية، والاتحاد الأوروبي، والوكالة الألمانية للتنمية، بإجمالي مبلغ 345 مليون يورو في تمويله، ويساهم بنك الاستثمار الأوروبي بمبلغ 115 مليون يورو.

وقالت الوزيرة إن مساهمات البنك في تمويل المشروعات التنموية بمصر تبلغ منذ عام 1977 وحتى الآن نحو 6.4 مليار يورو.

وذكرت أنه سبق وأن وقعت الوزارة على إعلان نوايا مشترك مع بنك الاستثمار الأوروبي، والذي يتضمن عدداً من القطاعات التي يرغب البنك في المساهمة بتمويلها خلال الثلاث سنوات القادمة 2015-2017.

من جانبه أكد مدير إدارة دول الجوار ببنك الاستثمار الأوروبى، على رغبة البنك في تطوير العلاقات مع مصر على كافة المستويات وخاصة المستوى الاقتصادي والاستثماري الذي سيتم من خلاله تنفيذ عدد من المشروعات التي تخدم أولويات مصر لهذه الفترة.

وقال هاينز اولبرز، إنه من المنتظر قيام البنك بتوقيع عقد تمويل مع بنك مصر بقيمة 500 مليون يورو؛ تهدف المساهمة في تمويل عمليات تطوير القطاع الخاص، وتشجيع البنوك على الاهتمام بدعم ومنح المشروعات الصغيرة والمتوسطة التمويل اللازم لها.