TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الإماراتي: غداََ خروج الخليج الأول من عضوية "الإيبور"

المركزي الإماراتي: غداََ خروج الخليج الأول من عضوية "الإيبور"
جمعية عمومية سابقة لبنك الخليج الأول - الصورة من موقع البنك

أبوظبي - مباشر:  أعلن البنك المركزي الإماراتي عن خروج بنك الخليج الأول FGB، المدرج بسوق أبوظبي المالي، من عضوية لجنة تحديد أسعار "الإيبور"، اعتباراً من غدٍ الأربعاء، وذلك نتيجة اندماجه مع بنك أبوظبي الوطني.

وأوضح المركزي في بيان نُشر اليوم الثلاثاء، أن عدد أعضاء تحديد أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك "الإيبور" سينخفض من 11 إلى 10 أعضاء اعتبارا من الغد، وذلك بعد خروج بنك الخليج الأول من القائمة المعتمدة نتيجة اندماجه مع بنك أبوظبي الوطني والذي سيدخل حيز التنفيذ بتاريخ 2 أبريل المقبل.

كان مصرف الإمارات المركزي بدأ عام 2009 تطبيق آلية احتساب الفائدة بناء على السعر الوسطي والتي يعرضها 11 بنكاً عاملا في السوق بعد استبعاد أعلى وأدنى سعرين من الأسعار التي يتم عرضها في السوق.

وأكد المصرف المركزي أن إعلانه خروج بنك الخليج الأول من قائمة أعضاء تحديد أسعار "الإيبور" جاء نيابة عن اللجنة المكلفة بذلك.

يُشار إلى أن أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك "الإيبور" التي يصدرها المركزي من خلال الآلية المعتمدة تمثل أداة من أدوات السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة على شهادات الإيداع للنظام المصرفي بالدولة.

وقال سوق أبوظبي للأوراق المالية في فبراير الماضي، إن إجراءات الاندماج بين بنكي أبوظبي الوطني والخليج الأول، ستُكتَمل في 1 أبريل المقبل، مشيراً إلى بدء التداول على السهم في 2 أبريل المقبل.

وأعلن سوق أبوظبي مؤخراً أن يوم الخميس المقبل الموافق 30 مارس هو آخر يوم تداول على أسهم بنك الخليج الأول FGB ، حيث سيتم إلغاء إدراج أسهم البنك في السوق بعد إغلاق جلسة التداول.

وكانت هيئة الأوراق المالية كشفت في 7 فبراير الماضي، أن البنكين سيقومان خلال شهرين بالتقدم للهيئة؛ للموافقة النهائية على نشرة الاندماج وتحديد موعد التنفيذ. 

وأقر مساهمو البنكين في مطلع ديسمبر الماضي، الموافقة على الاندماج المقترح بينهما.

يُذكر أن الاندماج حصل على موافقة مصرف الإمارات المركزي.