TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: نقل وحدة تنمية الإيرادات غير النفطية لوزارة المالية

وزير: نقل وحدة تنمية الإيرادات غير النفطية لوزارة المالية
"الجدعان": 329 مليار ريال الإيرادات النفطية العام الماضي- الصورة من موقع الوزارة

من: محمد إدريس

الرياض – مباشر: كشف وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، عن نقل وحدة تنمية الإيرادات غير النفطية من المجلس الاقتصادي الأعلى إلى وزارة المالية.

وأشار خلال كلمته في الاجتماع التاسع عشر لجمعية الاقتصاد السعودية بالرياض، إلى أنه من أهداف الوزارة الاستراتيجية: تعزيز حوكمة المالية العامة، وتنمية الإيرادات غير النفطية، ورفع كفاءة الإنفاق الجاري على البرامج والمشاريع الحكومية، والمحافظة على أملاك الدولة المنقولة وغير المنقولة من خلال إنشاء وحدتين لتعزيز القدرة المؤسسية لتحسن التخطيط المالي، هما وحدة المالية العامة، ومكتب الدين العام.

وعن التنويع الاقتصادي الذي يأتي عنواناً للقاء السنوي للجمعية الاقتصاد السعودي قال الجدعان: إن التنويع الاقتصادي يعد أحد أبرز التحديات الاقتصادية، التي تواجه الدول، سواء كانت ناشئة أو نامية، لهذا أصبح هاجساً تشترك فيه جميع قطاعات الدولة، وفئات المجتمع وفقاً لطبيعة أدوراها الفعلية في مسيرة التنمية الشاملة".

وأضاف الجدعان بأن التنويع الاقتصادي في المملكة كان القاسم المشترك لخطط التنمية المتعاقبة، من خلال خفض الاعتماد على النفط.، وأنه رغم الجهود المبذولة وما تحقق خلال السنوات الماضية، إلا أن الاقتصاد السعودي ما زال يعتمد بشكل كبير على النفط".

ولفت الجدعان إلى أن الإيرادات النفطية بلغت 329 مليار ريال، وغير النفطية 199 مليار ريال حسب بيانات ميزانية العام الماضي؛ ما يعني أن القطاع النفطي يشكل نحو 62% من إجمالي الإيرادات الحكومية البالغ 528 مليار ريال.

كما شكلت الصادرات النفطية نحو 75% من إجمالي عوائد الصادرات البالغة 763 مليار و30 مليون ريال، أيضاً شكل القطاع النفطي نحو 24، 4% من الناتج المحلي الاسمي الذي بلغ 2398 مليار و60 مليون ريال.