TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوق أبوظبي يستقر عند الإغلاق

سوق أبوظبي يستقر عند الإغلاق
متعاملون بسوق أبوظبي المالي - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: بدور الراعي

أبوظبي - مباشر: أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الاثنين، على استقرار عند مستوى 4465.28 نقطة، وذلك بعدما سجل تراجعاً في بداية الجلسة.

وارتفعت حجم التداولات اليوم ليصل إلى 139 مليون سهم مقابل 51.1 مليون سهم بالأمس، وبقيمة 239.19 مليون درهم مقابل 102.54 مليون درهم بجلسة الأحد.

وقال إياد البريقي، المدير العام الأنصاري للخدمات المالية، لـ"مباشر"، إن ظاهرة الإحجام عن الشراء والتداول النشط أصبحت مسيطرة على أسواق الأسهم المحلية، رغم عدم وجود أخبار سلبية واضحة، ولكن تظل عدم الرؤية هي العامل الأكثر تأثيراً في السوقين.

وأضاف البريقي، أنه بالرغم من تراجع معامل الارتباط بين أداء أسواق الأسهم المحلية وبين العوامل الخارجية، إلا أن هبوط النفط لمستوى أقل من سعر 50 دولاراً للبرميل يجعل السوق أكثر حساسية للأخبار السلبية، مشيراً إلى أن أي تراجعات أخرى في النفط ستؤثر على السوق.

وارتفع اليوم قطاع البنوك بنسبة 0.36%؛ بدعم من ارتفاع بنكي أبوظبي الإسلامي والخليج الأول 1.04% و0.78% على الترتيب.

وسيطر قطاع البنوك على نحو ثلثي التداولات بقيمة 149.11 مليون درهم؛ مدعوماً بتداولات مصرف الشارقة الإسلامي الذي تصدر القيمة بنحو 77.3 مليون درهم؛ وذلك عقب الإعلان عن استكمال إجراءات إصدار الصكوك لزيادة رأسماله بنهاية مارس الجاري.

وتابع البريقي، أنه كان من الملاحظ تعرض أسهم الشركات التي أجرت توزيعات أرباح لانخفاضات تفوق نسبة التوزيعات؛ مما يشكل نوعاً من الضغط على أسعار الأسهم الباقية بشكل عام.

وفي المقابل، هبط قطاع العقارات اليوم بنسبة 0.94%؛ متأثراً بتراجعات سهم رأس الخيمة العقارية 9.86% متصدراً القائمة الحمراء، وإشراق العقارية 5.26%، بينما ارتفع سهم الدار 0.83%.