TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الإسلامي للتنمية" يخطط لإصدار صكوك مقومة بالدولار بـ1.2 مليار دولار

"الإسلامي للتنمية" يخطط لإصدار صكوك مقومة بالدولار بـ1.2 مليار دولار
"الإسلامي للتنمية" يتواصل مع السعودية للمشاركة في تنفيذ خطة 2030 - الصورة من رويترز أريبيان آي

الرياض – مباشر: كشف البنك الإسلامي للتنمية وجود خطة لديه لإصدار صكوك مقومة بالدولار، بقيمة تتراوح بين المليار و1.2 مليار دولار خلال الفترة المقبلة، وفقاً لصحيفة محلية.

وقال مدير إدارة تطوير المنشآت في البنك، في تصريحات لصحيفة الجزيرة، على هامش فعاليات المنتدى الأول للبنك الذي عقد في الرياض بالأمس، إن البنك لديه نية لإصدار صكوك مقومة بالريال، وخصوصاً أن سوق الدين السعودية واعد.

وأضاف محمد مجعي أن البنك في إطار تنويع إصداراته ضمن برنامج العمل قد يدرس إصدار طروحات في السوق المالية السعودية خلال السنوات المقبلة.

وقال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بندر حجار، إنه تم تشكيل فريق فني من البنك للتواصل مع المسؤولين في عدد من الجهات الحكومية في المملكة للمشاركة مع الحكومة في تنفيذ رؤية 2030.

وأضاف حجار أنه تم تمويل مشروعات وبرامج هذا العام بقرابة 5.5 بليون دولار منها 20% مشروعات بالشراكة بين القطاع العام والخاص.

وأكد  بندر حجار أن ربح البنك من هذه المشروعات يصل إلى 3.4 مليار دولار خلال الـ 10 سنوات الأخيرة، وأن مليار دولار منها من نصيب المشروعات السعودية.

وأوضح أن المشروعات المستقبلية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي تتطلب تقريباً تريليوني دولار؛ مما يستدعي مشاركة أكثر حجماً من القطاع الخاص في تمويلها.

وأشار إلى وجود فجوة في تمويل مشروعات البنية التحتية على مستوى العالم تصل إلى 800 مليار دولار، وأن هذه الفجوة تمثل الفارق بين الطلب على التمويل والاستثمارات العالمية في تلك المشروعات.

وأوضح أن حجم الاستثمارات العالمية الفعلية في البنية التحتية حالياً يبلغ نحو 2.5 تريليون دولار، بينما تقدر الاستثمارات المطلوبة في تلك المشروعات بنحو 3.3 تريليون دولار.