TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس سمة يتوقع الربط الائتماني الخليجي بالنصف الثاني لـ2017

رئيس سمة يتوقع الربط الائتماني الخليجي بالنصف الثاني لـ2017
جانب من مؤتمر تدشين "سمة" خلال مارس الجاري - الصورة من موقع الوكالة على "تويتر"

الرياض – مباشر: توقع رئيس مجلس إدارة وكالة سمة للتصنيف الائتماني بدء تطبيق الربط الائتماني الخليجي، خلال النصف الثاني من العام الجاري 2017، وفقاً لصحيفة محلية.

وأضاف نبيل المبارك، وفقاً لصحيفة الاقتصادية، اليوم الخميس، أنه توجد دولتان تستعدان للربط من أصل 6 دول.

وأوضح المبارك أنه تم عقد اجتماع قبل شهر من قبل الفريق الفني ولجنة الإشراف والرقابة، وحالياً يجري العمل على تنفيذ الربط حسب جاهزية كل دولة.

وأشار رئيس سمة إلى وجود عوائق تواجه عملية الربط، ولكنها تختلف من دولة إلى أخرى، لافتاً إلى عدم وجود عوائق لدى الجانب السعودي، إضافة إلى جاهزيته للربط وسعيه لأن يكون من أوائل الدول التي ستربط.

وأوضح أن التأثير الائتماني سيكون إيجابياً بسبب وجود تعامل موحد واستطاعة المواطن الخليجي أن يتعامل مع أي دولة في المجلس كمواطن خليجي.

وبين المبارك أن التصنيف الائتماني يختلف من منتج إلى آخر، وأن كل منتج له معايير وطرق حساب للمخاطر والتصنيف بشكل دقيق.

وأشار المبارك إلى أن التصنيف سيشمل القطاع الخاص كافة، مثل الشركات البتروكيماوية الكبرى والمصارف وشركات التأمين والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى أنه ستكون هناك تقارير للديون السيادية الحكومية.

ويذكر أن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية رفعوا مشروع الربط الإلكتروني بين المؤسسات المالية الخليجية في مجال المعلومات الائتمانية، وكان منتظر إقراره في نهاية 2016، وبدء تطبيقه بداية العام الحالي.

ويهدف المشروع الائتماني الخليجي إلى تبادل المعلومات بالطريقة التي تحمي المؤسسات المالية في المنطقة من مخاطر التعرض الائتماني.

وسيكون بمقدور المصارف ومؤسسات التمويل الخليجية التعرف على التاريخ الائتماني للشركات في دول المجلس، وبالتالي اتخاذ قرار التمويل من عدمه.

وأكد أنه سيتم إصدار تقارير اقتصادية هذا العام عن وضع الاقتصاد السعودي والتغيرات والتحول وربطها بالرؤية العامة للمملكة.

وبين أن سمة تستهدف خلال العام المقبل البدء في تصنيف دول الخليج، إضافة إلى سعيها لأن تكون ضمن مصاف الوكالات العالمية خلال الخمس السنوات المقبلة.