TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: الأجانب يتجهون لبيع الأسهم الخليجية بعد استمرار هبوط النفط

محللون: الأجانب يتجهون لبيع الأسهم الخليجية بعد استمرار هبوط النفط
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق الكويت المالي، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن مبيعات الأجانب بدأت تتزايد بالأسهم القيادية في أسواق الخليج؛ الأمر الذي دفع أغلبها للتراجع بنهاية جلسة أمس، بالتزامن مع تفاقم خسائر النفط ووصوله لمستويات متدنية غير متوقعة.

وتوقع المحللون أن تشهد أغلب أسواق الخليج استكمالاً للأداء العرضي المائل للهبوط خلال جلسة اليوم الخميس، خصوصاً بعد الأداء المتقلب للأسواق العالمية بعد تفاقم الأحداث الإرهابية.

وأوضح بدر فواز، المدير الاستثماري لأحد الصناديق بأسوق الأسهم، لـ"مباشر": أن المتعاملين بأسواق الخليج وفي صدارتهم الأجانب، يتجهون إلى تسييل مراكز شرائية قاموا بتكوينها خلال الجلسات الماضية بالأسهم القيادية، وخصوصاً بعد تخلي البترول عن مستويات الأمان الفنية والتي تقع عند مستوى 50 دولاراً.

وقال فواز: إن المستثمرين تأثروا سلباً بتزايد تكهنات استمرار هبوط البترول؛ وبالتالي اتجهوا للعزوف عن تدفق رؤوس الأموال إلى الأسهم.

وخلال جلسة أمس في الإمارات، هبط سهما سوق دبي المالي وأرابتك بنسبة 2.3% و0.7% على التوالي، وهبط سهما بنك أبوظبي التجاري والدار العقارية بنسبة 1.3%، و0.7% على الترتيب.

وفي السعودية، هبط  سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، ذو الثقل في السوق 1%.

وخالف المؤشر الرئيسي لسوق الكويت الاتجاه النزولي في المنطقة ليصعد 2%.

وبينت دعاء فاروق، المحللة بأسواق المال، لـ"مباشر"، أن المتعاملين المحليين وبعض المؤسسات بأغلب الأسواق اتجهوا للأسهم المتوسطة والصغيرة بالسوق الكويتي؛ لاستغلال بعض المستويات المغرية التي وصلت إليها تلك الأسهم.

وتوقع محمد العنزي، المحلل بأسواق المال، أن تشهد معظم الأسهم الخليجية التي لم تعلن عن نتائج اجتماع الجمعية العمومية، مزيداً من التجميع في جلسة اليوم.

ونصح العنزي، صغار المتعاملين بعدم الاستعجال والتريث في أخذ القرار الاستثماري إلى أن يتضح مسار النفط، وتفاعل الأسواق مع خادثة لندن وقرارات الكونجرس بشأن سياسيات الرئيس الأمريكي المرتقبة هذا الأسبوع.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة يوم الأربعاء:

السعودية.. تراجع المؤشر 1.2% إلى 6832 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.6% إلى 3475 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.7% إلى 4482 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.9% إلى 10396 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 2% إلى 7020 نقطة.

مسقط.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 5618 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.1% إلى 1367 نقطة.