TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لجنة خفض إنتاج النفط تناقش آليات استقرار السوق الأحد القادم

لجنة خفض إنتاج النفط تناقش آليات استقرار السوق الأحد القادم
الاجتماع لمناقشة الآليات التي تضمن الحفاظ على استقرار وتوازن السوق النفطية - الصورة من رويترز أريبيان آي

الكويت - مباشر: قالت مؤسسة البترول الكويتية، اليوم الأربعاء، إن الكويت ستستضيف الأحد المقبل الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق خفض إنتاج النفط من الدول الأعضاء في منظمة (أوبك) وخارجها، نقلاً عن وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأضافت المؤسسة أن الاجتماع لمناقشة الآليات التي تضمن الحفاظ على استقرار وتوازن السوق النفطية، والسيناريوهات المحتملة ومدى التزام الدول المشاركة في الاتفاق حتى الآن، وفقاً لـ"كونا".

وسيترأس الاجتماع وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق، مستعرضاً مجموعة من الملفات في مقدمتها الآثار المترتبة على قرار خفض الإنتاج من داخل أوبك وخارجها، نقلاً عن "كونا".

وذكرت أن الاجتماع سيشهد مشاركة وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، باعتبار المملكة رئيساً للمنظمة حالياً إلى جانب وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك باعتباره نائباً لرئيس اللجنة وعدد من الوزراء من داخل أوبك وخارجها، طبقاً لـ"كونا".

وتترأس دولة الكويت اللجنة الوزارية المشتركة التي تضم في عضويتها فنزويلا والجزائر من داخل أوبك وروسيا وعمان من خارج المنظمة، بحسب "كونا".

وأعلن وزير النفط الكويتي، في مارس الجاري، أن التزام دول منظمة أوبك باتفاق خفض إنتاج النفط بلغ 140%، في فبراير الماضي، فيما بلغ بين 50 و60% التزام المنتجين خارج أوبك.

يذكر أن اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك انتهي في نوفمبر الماضي باتفاق يقضي بتخفيض إنتاجها اليومي بنحو 1.2 مليون برميل ليصل إلى 32.5 مليون برميل مع بداية يناير 2017.

وتوصلت الدول المنتجة للنفط من خارج أوبك إلى اتفاق مع المنظمة لتخفيض الإنتاج بنحو 558 ألف برميل يومياً، اعتباراً من يناير 2017، ولمدة 6 أشهر.