TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: أسواق الخليج تحتاج إلى سيولة تعيدها للانتعاش

محللون: أسواق الخليج تحتاج إلى سيولة تعيدها للانتعاش
متعاملون يتابعون الأسعار بسوق دبي المالي - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن الأسهم الخليجية بحاجة لضخ سيولة جديدة خلال جلسة اليوم الأربعاء؛ كي تستطيع اختراق مستويات مقاومة هامة في ظل سيطرة النزعة المضاربية، وتراجع أسعار النفط، وهبوط الأسهم العالمية.

وتوقعت دعاء فاروق، المحللة بأسواق المال: أن يستمر تداول المؤشرات الخليجية داخل نطاق ضيق في جلسة اليوم، في ظل انتظار تحسن مستويات السيولة، وارتداد أسعار النفط من جديد لأعلى.

وارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الثلاثاء، لكن أحجام التعاملات كانت هزيلة بشكل عام.

وأضافت فاروق: أن انهيار أسعار النفط الذي بدأ منذ فترة ساهم في تعميق خسائر الأسواق الخليجية، حيث إن الزيادات المستمرة في إنتاج النفط الأمريكي خلقت شكوكاً لدى المستثمرين من أن جهود منظمة "أوبك" قد لا تنجح في الحد من تخمة المعروض الذي تواصل على مدى العامين الماضيين.

وأشارت فاروق: أن تقلص مستويات السيولة منذ أسابيع مهد الطريق لعودة هبوط مؤشر السوق القائد بالمنطقة السعودي العودة في ظل الأداء غير الجيد لأسهم قطاع التأمين والتي أعلنت شركاته عن خطط عديدة لخفض الخسائر، وسط توقعات باندماجات كبيرة بالقطاع نظراً لاشتداد المنافسة.

وقال محمد العازمي، المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر": تشير تقلبات مستويات التداول بأسواق الخليج حالياً إلى عوامل فنية عرضية غير مستقرة، وإلى ترقب المستثمرين لمحفزات جديدة.

وأوضح العازمي: أن أسواق الخليج ستبقى ما بين حالتي الارتفاع والانخفاض الطبيعي خلال الفترة المقبلة حتى وضوح مسار النفط، والذي يشهد تذبذبات لافتة، ويعتبر محدداً رئيسياً للأسهم مع اقتراب إعلان دول المنطقة عن الميزانيات السنوية.

وفيما يلي مستويات إغلاق أسواق الخليج أمس الثلاثاء:

السعودية.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 6913 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 0.5% إلى 3495 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 1.2% إلى 4513 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.8% إلى 10486 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 6881 نقطة.

مسقط.. نزل المؤشر 0.7% إلى 5630 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.6% إلى 1366 نقطة.