تقرير:تريليون دولار قيمة استثمارات قطاع الطاقة بالشرق الأوسط بحلول2022

تقرير:تريليون دولار قيمة استثمارات قطاع الطاقة بالشرق الأوسط بحلول2022
شهدت المنطقة ارتفاعاً بنسبة 7% بقطاع الطاقة - الصورة من رويترز أريبيان آى\ي

مباشر: توقع تقرير صادر حديثاً عن الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، أن يبلغ إجمالي الاستثمارات بقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوالي تريليون دولار خلال 5 سنوات القادمة حتى 2022.

وأوضحت الشركة في تقريرها الصادر اليوم الاثنين، بعنوان: "توقعات الاستثمار في الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، أنه بالرغم من تراجع الاستثمارات على الصعيد العالمي في 2016 بنسبة 24% مقارنة بالعام 2015، فقد شهدت المنطقة ارتفاعاً بنسبة 7%.

وذكر التقرير، أنه من المتوقع أن يتم تنفيذ العديد من المشروعات الهامة؛ حيث تتصدر مشروعات الطاقة أجندة العديد من دول المنطقة خلال 5 سنوات القادمة.

وأشار التقرير، إلى أن حجم مشروعات الطاقة المخطط لتنفيذها خلال السنوات الخمس القادمة يقدر بحوالي 622 مليار دولار.

وأكد التقرير، أن دول مجلس التعاون الخليجي تتصدر قائمة دول المنطقة الأكثر استثماراً في قطاع الطاقة، وأنه من المتوقع أن تكون في وضع جيد عندما تبدأ أسعار النفط بالارتفاع. 

ووفقاً للتقرير، تُقدر قيمة إجمالي الاستثمارات في مشروعات الطاقة قيد التنفيذ حالياً بنحو 337 مليار دولار، متضمنة 121 مليار دولار منها بقطاع النفط، 108 مليارات دولار بقطاع الغاز، و91 مليار دولار للاستثمار لتوليد الطاقة الكهربائية، و17 مليار دولار بقطاع الكيماويات.

وتمثل دول مجلس التعاون الخليجي ما مجموعه 174 مليار دولار من قيمة الاستثمارات الملتزم بتنفيذها، وهو ما يشكل أكثر من 50% من إجمالي قيمة مشروعات القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات