TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الظاهرة" الإماراتية تعتزم إنفاق 130 مليون دولار لشراء وتطوير أراضٍ

"الظاهرة" الإماراتية تعتزم إنفاق 130 مليون دولار لشراء وتطوير أراضٍ
نائب رئيس شركة الظاهرة، خديم عبدالله الدرعي، خلال فاعلية سابقة - الصورة من أرشيف "مباشر"

من: رامي سميح

أبوظبي - مباشر: قال نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لدى الظاهرة الزراعية القابضة، وهي إماراتية خاصة، اليوم الاثنين، إن شركته تعتزم إنفاق نحو 130 مليون دولار (477.6 مليون درهم) في عام 2017 لشراء وتطوير أراضٍ.

وأضاف خديم عبدالله الدرعي، في تصريحات للصحفيين على هامش المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية بأبوظبي، أن الشركة لديها ألف هكتار في صربيا لزراعة الفواكه، وتخطط للتوسع إلى ألفي هكتار، وأيضاً لديها 10 آلاف هكتار في إسبانيا، ومثلها بالولايات المتحدة إضافة إلى 5 آلاف بأستراليا.

وفى فبراير الماضي، قالت الظاهرة: إنها تعتزم التوسع في رومانيا وصربيا وأستراليا خلال عام 2017.

وقال الدرعي: إن الشركة لديها 135 ألف هكتار في مصر للاستصلاح الزراعي، 45 ألف منها مستصلحة ومزروعة بالفعل، مشيراً إلى أن 70% من الإنتاج يُباع في السوق المحلي والباقي يُصدر للإمارات.

وتابع: "من بين الإجمالي نحو 100 ألف هكتار في توشكى تم زراعة 30 ألف هكتار منها بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 100 مليون دولار منذ 2010 وحتى الآن".

ويقدر حجم استثمارات "الظاهرة" في مصر حالياً بنحو 3 مليارات جنيه (170.4 مليون دولار) ترتكز في عدة مشاريع رئيسية منها: استصلاح أراضٍ في توشكى وشرق العوينات، إضافة إلى معالجة الأعلاف، بحسب تصريحات سابقة لـ"الدرعي".

والظاهرة القابضة، هي الشريك الاستراتيجي لحكومة أبوظبي في مسائل الأمن الغذائي، وتعمل في مجالات الاستثمار الزراعي، وهي متخصصة في زراعة وإنتاج وتوريد الأعلاف الحيوانية والمحاصيل الغذائية، حيث تصل قدرتها الإنتاجية إلى مليوني طن سنوياً.