TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: أسواق الخليج تختبر مستويات مقاومة هامَّة

محللون: أسواق الخليج تختبر مستويات مقاومة هامَّة
متعامل يتابع الأسعار بسوق أبوظبي - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية ستختبر خلال تعاملات جلسة اليوم الاثنين، مستويات مقاومة هامة، في ظل التغيرات الملفتة التي تشهدها أسعار البترول.

وقال محمد رضوان، عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين، لـ"مباشر": إن مؤشرات الأسواق الخليجية تواجه مقاومات مهمة فنيّاً خلال جلسة اليوم وباقي جلسات الأسبوع الجاري، وذلك في ظل التغيرات الاقتصادية التى تشهدها دول الخليج لتفادي المؤثرات السلبية على الميزانيات.

وبين رضوان: أن المحركات الرئيسية للأسواق إلى نهاية النصف الأول سيحددها مسار النفط "المحدد الرئيسي للأسواق"، والذي يمر بمرحلة تصحيح ملحوظة، وتكرار قرار الفائدة الأمريكية.

وأوضح رضوان أن مؤشر السوق السعودي يتحرك عرضياً بين مستويات 7200 - 6800 نقطة، مؤكداً على المستهدفات التي تقع عند مستويات 8100 - 8250 نقطة يؤكد اتجاهه الصاعد على المدى المتوسط.

ونصح رضوان المتعاملين بالاحتفاظ بمراكزهم في الأسهم السعودية والشراء وقت التراجعات حال اختراق المؤشر مستوى 7200 نقطة.

وبين رضوان أن مؤشر سوق دبي يتحرك في اتجاه هابط على المدى القصير، وعرضي مائل للصعود على المدى المتوسط.

وقال رضوان: لا بد من الحذر الشديد في التعاملات والتمسك بالمضاربات السريعية في الفترة الحالية.

ونصح رضوان بعدم رفع المراكز المالية في الوقت الحالي، على أن تكون نسبة الأسهم مقابل النقدية لا تتعدى 25%.

وأشار رضوان إلى أن تحول سوق دبي إلى الاتجاه الصاعد لن يحدث قبل تأكيد اختراق مستويات 3750- 3800 نقطة.

وعن سوق أبوظبي، قال رضوان: إن مؤشر السوق يتحرك في اتجاه هابط على المدى القصير، وخصوصاً بعد تخليه عن مستويات 4500 - 4450 نقطة، والتي تؤهله إلى مستهدفات هبوطية عند مناطق 4150 - 4200 نقطة.

وقال رضوان: إن اقتراب مؤشر أبوظبي من مناطق 4450-4500 نقطة هي فرصة للتخارج والاحتفاظ بالنقدية.

وأضاف رضوان: أن إشارة إعادة الدخول إلى سوق أبوظبي مرة أخرى لن تتأكد إلا في حالة اختراق مستويات 4700 نقطة.

وقال رضوان: إن مؤشر سوق الكويت يواجه خلال الأسبوع الحالي قوة بيعية لتعطيل الحركة الصاعدة مؤقتاً عند مستوى 6550 نقطة، مشيراً إلى أن مستوى 6500 نقطة هو المستوى الذي يجب عنده إيقاف الخسائر.

ورجح رضوان أن مؤشر الكويتي لا يزال فى حركته الصاعدة والتي تؤهله إلى استهداف مستويات تصل إلى 7800- 7900 نقطة، وذلك بالفترة الحالية.

وأضاف رضوان: أن مؤشر الكويت يعتبر حالياً في فتره تجميع على المدى المتوسط ومضاربات على المدى القصير.

ونصح رضوان المستثمرين بالسوق بالاحتفاظ على المدى المتوسط، والدخول بقوة مع اختراق مستوى 7000 نقطة، مشيراً إلى أن مستوى إيقاف الخسائر يقع عند مستوى 6500 نقطة.

من جانبها أكدت نوف عبدالله، المحللة بأسواق المال، خلال حديثها لـ"مباشر"، على أن الوضع بالأسواق يحتاج إلى ضخ سيولة جيدة في أغلب الأسهم للتحويل للمسار الصاعد.

ونصحت عبدالله، المتداولين بالأسهم الخليجية حاليّاً بالمضاربة بحذر، مع تفعيل نقاط وقف الخسارة للأسهم المتمركز فيها، أو الانتظار لتأكيد الارتفاع والشراء وأخذ مراكز جديدة.