TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: أسواق الخليج تترقب محفزات جديدة بعد انتهاء موسم النتائج

محللون: أسواق الخليج تترقب محفزات جديدة بعد انتهاء موسم النتائج
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم بقاعة سوق الكويت المالي، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ "مباشر" إن أسواق الأسهم الخليجية تترقب ظهور محفزات جديدة، بعد انتهاء فترة الإعلان عن النتائج، واقتراب انتهاء موسم التوزيعات؛ لكي تسطيع استعادة الثقة من جديد، في ظل هبوط الأسعار إلى مستويات متدنية.

وارتفعت أسواق الخليج، يوم الخميس، بعدما رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة كما كان متوقعاً، لكنه لمح إلى أنه لن يسرع وتيرة تشديد السياسة النقدية.

ورفعت خمسة بنوك مركزية في دول مجلس التعاون الخليجي الست أسعار الفائدة بالتوازي مع البنك المركزي الأمريكي، بينما سمحت بالفعل الدولة السادسة وهي: سلطنة عمان، لسياستها المتعلقة بالفائدة بالصعود في الأشهر الأخيرة.

وقال أحمد عقل، المحلل المالي بأسواق الخليج، إن قرار الفائدة لم يؤثر سلباً على أسواق الخليج خلال جلسة الخميس الماضي؛ بسبب تزايد التكهنات بشأن رفع الفائدة في الفترة السابقة، وتزامن ذلك مع وجود المؤشرات عند مستويات دعم تدفعها للارتداد الإيجابي.

وأوضح عقل أن بعض المستثمرين سيتجهون الفترة القادمة لبناء مراكز جديدة بالأسهم، والتي حققت نتائج سنوية جيدة.

وبين عقل أن استقرار النفط فوق مستوى 50 دولاراً سيعطي نتائج وأداء الشركات التي تأثرت بهبوط أسعار البترول بالسابق دعماً جيداً؛ وهو ما سيلفت أنظار المتداولين إليها خلال الأسبوع القادم.

من جانبه، قال محمد العازمي، المحلل بأسواق المال، إن هبوط الأسعار إلى مستويات متدنية قد يشجع بعض المحافظ والصناديق على الدخول مرة أخرى لبناء مراكز استثمارية.

وأضاف العازمي لـ"مباشر": أن الأسواق تحتاج إلى التماسك لعدة جلسات متتالية؛ حتى تتمكن من إعادة الثقة إلى المستثمرين، وجذب الاستثمار المؤسسي.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الخليج بنهاية تعاملات الخميس الماضي:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.3% إلى 6922 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر 1.2% إلى 3521 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 1.1% إلى 4425 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.7% إلى 10361 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.2% إلى 6811 نقطة.

مسقط.. ارتفع المؤشر 0.1% إلى 5668 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.3% إلى 1375 نقطة.