TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة عمَّان تتحول لشركة عامة مساهمة برأسمال 4.77 مليون دينار

بورصة عمَّان تتحول لشركة عامة مساهمة برأسمال 4.77 مليون دينار
تمتلك الحكومة كامل أسهم شركة بورصة عمّان - الصورة من رويترز أريبيان آي

مباشر: قال المدير التنفيذي لبورصة عمَّان، اليوم الخميس، إنه تم تسجيل بورصة عمان في 20 فبراير الماضي، كشركة عامة مساهمة لدى دائرة مراقبة الشركات، وفق بيان. 

وأوضح نادر عازر، بحسب بيان البورصة، أن رأسمال البورصة بعد تحويلها لشركة مساهمة، يبلغ 4.77 مليون دينار، وتمتلك الحكومة كامل أسهمها. 

وأشار عازر إلى أنه تم تسجيل أسهم شركة بورصة عمان لدى هيئة الأوراق المالية في 6 مارس الجاري. 

ولفت عازر إلى أن الشركة ستستمر بأعمالها كسوق مالي مرخص اعتباراً من تاريخ تحولها إلى شركة مساهمة عامة. 

وبحسب البيان، قام مجلس الوزراء بتعيين مجلس إدارة جديد للبورصة، وتم تعيين يوسف منصور رئيساً لها. 

كان عازر قال لـ"مباشر"، في 12 أكتوبر 2015، إن فكرة تحويل بورصة عمان إلى شركة مساهمة هادفة للربح بدأت في العام 2008، حيث تقدمت البورصة بالطلب من بورصة لندن بوضع خطة عمل استراتيجية للتحول. 

وفي عام 2013، ناقش مجلس إدارة البورصة موضوع تحويل البورصة إلى شركة مساهمة عامة هادفة للربح، ثم شرع المجلس بمخاطبة الجهات ذات العلاقة بهذا شأن.

وفي شهر يونيو 2015، وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على تحويل البورصة إلى شركة مساهمة عامة، علاوة على ذلك، تم الحصول على موافقة مبدئية أيضاً من اللجنة الاقتصادية والاستثمار في مجلس النواب.

على الجانب الآخر، أظهرت إحصاءات لبورصة عمَّان شراء الأجانب لأسهم بقيمة 521 مليون دينار، خلال شهر فبراير الماضي، تعادل 50.3% من إجمالي قيمة التداولات خلال الشهر.

وبدأت البورصة في 16 أبريل الماضي، تعمل على انشاء سوق جديد بمسمى "over the counter"، مخصصاً للشركات التي لم تحقق متطلبات الإدراج في السوق الإول والثاني كالشركات المتعثرة والموقوفة عن التداول وغير المدرجة بالاضافة الى شركات السوق الثالث".