TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المملكة توقع اتفاقية مع الصين للاستخدام السلمي للطاقة النووية

المملكة توقع اتفاقية مع الصين للاستخدام السلمي للطاقة النووية
جانب من مراسم استقبال الملك سلمان في زيارته للصين - الصورة من رويترز أريبيان آي

الرياض – مباشر: شهد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس الصيني شي جين بينغ توقيع 14 اتفاقية، اليوم على هامش زيارته الرسمية لجمهورية الصين، كان أبرزها توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في الشؤون التنظيمية للأمان النووي للاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

ووقعت الدولتان، وفقاً لـ "واس"، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال رواسب اليورانيوم والثوريوم، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية عمل دراسة جدوى لمشاريع المفاعل النووي عالي الحرارة المبرد بالغاز في المملكة.

وشهدت الزيارة أيضاً توقيع مذكرة تفاهم بين المملكة والصين لتمويل وإنشاء محطة الحاويات والبنى التحتية لمركز الخدمات اللوجستية بينبع الصناعية.

 وذكرت "واس" كذلك أنه تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بشأن مشاركة المملكة في رحلة الصين لاستكشاف القمر (تشانق إي ـ 4)، إلى جانب توقيع اتفاقية لتصنيع الطائرات بدون طيار بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركة CASA الصينية.

ووقعت المملكة، اليوم، عدداً من الاتفاقيات التجارية والاقتصادية والعسكرية المهمة، مع الصين، إلى جانب مذكرات تفاهم بنحو 65 مليار دولار (243.75 مليار ريال).

وجاء توقيع هذه الاتفاقيات، وفقاً للموقع، على هامش زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي وصل أمس الأربعاء إلى بكين لتكون المحطة الخامسة في جولته الآسيوية، بعد زيارة استمرت 4 أيام إلى اليابان.

وكان الملك سلمان قد بدأت جولته الآسيوية في 26 فبراير، وشملت ماليزيا وإندونيسيا وسلطنة بروناي واليابان، ومن المقرر أن تشمل الجولة بعد الصين كلا من المالديف والأردن.