TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: النفط واقتراب رفع الفائدة يدفعان أسواق الخليج لعدم الاستقرار

محللون: النفط واقتراب رفع الفائدة يدفعان أسواق الخليج لعدم الاستقرار
متعاملون يتابعون التداولات ببورصة الكويت - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون، لـ "مباشر"، إن استمرار تراجع النفط سيرفع من خسائر الأسهم الخليجية، خلال جلسة اليوم الأربعاء، وسط تزايد عمليات جني الأرباح بالأسواق العالمية، مع اقتراب الإعلان عن نتائج اجتماع الفيدرالي.

وسجلت معظم أسواق الأسهم الخليجية أداءً ضعيفاً، يوم الثلاثاء، مع هبوط سهم شعاع كابيتال مجدداً ليدفع بورصة دبي للتراجع، فيما ارتفعت بورصة الكويت مدعومة بمكاسب لعدد قليل من الأسهم بعد نجاح الإصدار الحكومي للسندات.

وأوضح عبدالله الزامل، المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر"، أن تراجعات أسواق الخليج أمس جاءت كنتيجة طبيعية من عمليات جني الأرباح، والبيع الجماعي لبعض المحافظ؛ تأثراً بهبوط النفط وبعض الأسهم العالمية، مع إحجام المستثمرين عن وضع رهانات كبيرة قبل معرفة اتجاه لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي.

وقال الزامل: إن بعض صانعي السياسة ممن لديهم حق التصويت، يرون أن هناك حاجة ملحة لرفع أسعار الفائدة خلال اجتماع الذي بدأ أمس الثلاثاء، ويترقب المستثمرون نتائجه اليوم.

وتوقع الزامل أن تشهد التداولات خلال باقي جلسات الأسبوع بعض الارتدادات المضاربية، مؤكداً أن الأسواق ستسير في مسارها الهابط.

ونصح الزامل المتداولين بالبدء في عمليات تجميع وتكوين مراكز شراء صغيرة على مراحل، بالتزامن مع تلك التراجعات المتوقعة اليوم.

وقال محمد العازمي، المحلل بأسواق المال، خلال حديثه لـ"مباشر": إن المحافظ ومديري الصناديق سيقودون عمليات بيعية بأسواق الخليج خلال جلسة اليوم.

وبين العازمي أن هذه حركات استباقية قبل أن ترتفع خسائرهم بالأسهم في ظل عدم الوضوح بشأن الفائدة والنفط.

وأوضح العازمي أن هناك حالة من العزوف كبيرة لدى قطاع كبير من المستثمرين؛ الأمر الذي اتضح أمس بالسوق القائد بالمنطقة السعودي.

من جانبه نوه حمود العازمي، المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر"، بأن المضاربات السريعة أصبحت هي النمط المتحكم في الأسواق حالياً؛ وذلك للاستفادة من تلك الأوضاع غير المستقرة.

وقال فيصل المعلي، المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر": إن تخوفات المستثمرين لا تزال قائمة، ولكن بشكل طفيف عن ذي قبل بفعل عدم التيقن مما إن كانت الأسواق قد اجتازت منعطفاً هابطاً أم لا هو المسيطر عليها؛ ولذلك أنصح حالياً فقط بالمضاربة السريعة بالأسهم التي وصلت لمستويات الشراء.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الخليج خلال جلسة أمس الثلاثاء:

السعودية.. زاد المؤشر 0.04% إلى 6791 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.9% إلى 3469 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.1% إلى 4388 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.5% إلى 10314 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 1.2% إلى 6790 نقطة.

مسقط.. هبط المؤشر 0.3% إلى 5698 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.3% إلى 1375 نقطة.