TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تسوق سندات دولارية بنحو 8 مليارات دولار

الكويت تسوق سندات دولارية بنحو 8 مليارات دولار
السندات على شريحتين بآجال زمنية مختلفة - الصورة من رويترز أريبيان آي

الكويت - مباشر: قامت دولة الكويت بتسويق سندات دولارية سيادية بنحو 8 مليارات دولار، موزعة على شريحتين بآجال زمنية مختلفة، بحسب وكالة بلومبرغ.

وأوضحت الوكالة أن الشريحة الأولى بقيمة 3.5 مليار دولار لأجل 5 سنوات بفائدة 2.8%، بينما الشريحة الثانية بقيمة 4.5 مليار دولار لأجل 10 سنوات بفائدة 3.6%.

وبحسب الوكالة، فإن الشريحة الأولى بفائدة السندات الأمريكية للمدة نفسها إضافة إلى 75 نقطة أساس، والشريحة الثانية بفائدة السندات الأمريكية للمدة نفسها إضافة إلى 100 نقطة أساس.

وتابعت الوكالة: أن قيمة السندات تُعد ثالث أكبر قيمة بالخليج، بعد أن طرحت السعودية نحو 17.5 مليار دولار، وطرحت قطر نحو 9 مليارات دولار بالعام الماضي.

وأشارت بلومبرغ إلى أن حكومات دول الخليج طرحت أكثر من 48 مليار دولار سندات بالعام الماضي - وهو أكبر عدد منذ عام 2007.

من ناحية أخرى، قالت جريدة القبس الكويتية، إن الإقبال كان كثيفاً على السندات حتى وصلت طلبات التغطية إلى 29 مليار دولار؛ أي زاد الطلب على العرض بواقع 3 مرات حتى مساء الأحد.

يذكر أن وزير المالية الكويتي، أنس الصالح، أعلن في نوفمبر 2016، أن طرح السندات الدولية سيكون مطلع 2017، بحجم يصل إلى 3 مليارات دينار؛ تُعادل نحو 10 مليارات دولار.

وحددت الحكومة الكويتية في منتصف مارس الجاري، السعر الاسترشادي المبدئي لأولى سنداتها الدولية عند الحد الأعلى لتوقعات السوق.