TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: اتجاه الأجانب لبيع الأسهم الخليجية بعد استمرار هبوط النفط

محللون: اتجاه الأجانب لبيع الأسهم الخليجية بعد استمرار هبوط النفط
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق الكويت المالي، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن مبيعات الأجانب بدأت تتزايد بالأسهم القيادية في أسواق الخليج؛ الأمر الذي دفع أغلبها للتراجع بنهاية جلسة أمس، بالتزامن مع تفاقم خسائر النفط ووصوله لمستويات متدنية غير متوقعة.

وتوقع المحللون أن تشهد أغلب أسواق الخليج استكمالاً للأداء العرضي المائل للهبوط خلال جلسة اليوم الثلاثاء.

وأوضح بدر فواز، المدير الاستثماري لأحد الصناديق بأسوق الأسهم، لـ"مباشر": أن المتعاملين بأسواق الخليج وفي صدارتهم الأجانب، يتجهون إلى تسييل مراكز شرائية قاموا بتكوينها خلال الجلسات الماضية بالأسهم القيادية، وخصوصاً بعد تخلي البترول عن مستويات الأمان الفنية والتي تقع عند مستوى 50 دولاراً.

وقال فواز: إن المستثمرين تأثروا سلباً بتزايد تكهنات استمرار هبوط البترول؛ وبالتالي اتجهوا للعزوف عن تدفق رؤوس الأموال إلى الأسهم.

وخلال جلسة أمس في الإمارات، هبط سهما أرابتك بنسبة 1.1% في ظل عدم وضوح مصير الشركة، وهبط سهما بنك الخليج الأول وأبوظبي الوطني بنسبة 3.6%، و1.96% على الترتيب قبيل الاندماج مع نهاية الربع الأول.

وفي قطر، هبط سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) بنحو 4%، وانخفض سهم بنك قطر الوطني وهو أكبر سهم مدرج 2.7%.

وبينت دعاء فاروق، المحللة بأسواق المال، لـ"مباشر"، أن المتعاملين المحليين وبعض المؤسسات بأغلب الأسواق الناشئة أمس اتجهوا للشراء أيضاً، ولكن بالأسهم المتوسطة والصغيرة لتبادل مراكزهم، واستغلال بعض المستويات المغرية التي وصلت إليها تلك الأسهم.

وفي أسواق الإمارات، زاد أمس سهم جي إف إتش 9.7%، وارتفع سهم شعاع كابيتال 3.2%؛ بفعل تكهنات عن اندماج محتمل بينهما، وزاد إشراق العقارية 3.5%.

وفي بورصة قطر، شهد سهما الرعاية والدوحة للتأمين ارتفاعاً بنسبة 7.7%، و5.06% على الترتيب.

وتوقع محمد العنزي، المحلل بأسواق المال، أن تشهد معظم الأسهم الخليجية التي لم تعلن عن نتائج اجتماع الجمعية العمومية، مزيداً من التجميع في جلسة اليوم.

ونصح العنزي، صغار المتعاملين بعدم الاستعجال والتريث في أخذ القرار الاستثماري إلى أن يتأكد المسار الصاعد للنفط، وتفاعل الأسواق مع قرارات المركزي الأمريكي والإنجليزي المرتقبة هذا الأسبوع.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة يوم الاثنين:

السعودية.. هبط المؤشر 0.7% إلى 6788 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.6% إلى 3501 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 1.2% إلى 4382 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 1.2% إلى 10361 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.5% إلى 6712 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.4% إلى 5716 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.4% إلى 1371 نقطة.