TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بلتون: طرح رخص أسمنت جديدة يُهدِّد القطاع بالأجل المتوسط

بلتون: طرح رخص أسمنت جديدة يُهدِّد القطاع بالأجل المتوسط
بلتون تبدي نظرة سلبية بشأن تقدم 7 شركات للمنافسة على الرخص- الصورة من رويترز أريبيان آي

القاهرة – مباشر: أبدت بحوث بلتون المالية القابضة نظرة سلبية بشأن تقدم 7 شركات محلية بعروض للمنافسة على رخص أسمنت جديدة تطرحها هيئة التنمية الصناعية.

وأوضحت في تقرير بحثي اليوم، أن الرخص الجديدة ستشكل تهديداً على القطاع بالأجل المتوسط بسبب تخمة المعروض، ورأت أن ذلك الخطر كان قد أرجأ عقب إعلان الحكومة منح 3 رخص فقط في مزايدة خلال العام الماضي.

ورأت بلتون أن الوقت الحالي ليس الأمثل لطرح رخص جديدة، خاصة مع قيام القوات المسلحة بإنشاء مصنع أسمنت بمحافظة بني سويف ينتج نحو 12 مليون طن سنوياً، ومن المقرر الانتهاء منه خلال فترة بين 2018-2019، وهو ما يدعو للتساؤل حول الجدوى الاستثمارية من منح رخص إضافية.

ويقوم جهاز المشروعات بالقوات المسلحة بإنشاء مصنع جديد للأسمنت في بني سويف، ومن المقرر وفقاً لتصريحات صحفية سابقة أن يبدأ الإنتاج خلال العام المقبل.

وأكدت بلتون أن الخيار الأمثل للاعبين الحاليين الذين يرغبون في الحصول على حصص سوقية أكبر، أو من يستهدفون دخول السوق، ويتمثل في القيام بعمليات اندماج أو الاستحواذ على كيانات أخرى.

وأعلن أحمد عبدالرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية أمس السبت، أن هناك نحو 7 شركات تقدمت حتى الآن للحصول على رخص الأسمنت، المطروحة بمحافظات المنيا وقنا وسوهاج وأسوان والوادي الجديد والسويس ومرسى مطروح وجنوب سيناء.

وفازت 3 شركات بمزايدة رخص الأسمنت، التي أُجريت في 30 نوفمبر 2016، وهي جنوب الوادي للأسمنت، وأسمنت المصريين، والسويدي للأسمنت..