TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بتقييم أرامكو السعودية بين 1 و 1.5 تريليون دولار

توقعات بتقييم أرامكو السعودية بين 1 و 1.5 تريليون دولار
طرح 5% من الاكتتاب خلال العام المقبل - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: عمرو عادل

دبي - مباشر: أظهر استطلاع أجرته المجموعة المالية هيرميس، اليوم الاثنين، أنه من المتوقع أن يتراوح رأس المال السوقي لشركة أرامكو السعودية التي تُعد أكبر شركة نفط في العالم، بين 1 و1.5 تريليون دولار بالتزامن مع طرحها للاكتتاب العام في 2018.

وتخطط الحكومة السعودية لطرح نحو 5% من الشركة للاكتتاب العام خلال العام المقبل، بالتزامن مع ما تعانيه إيرادات البلاد، في الوقت الراهن، من تراجع أسعار النفط الخام عما كانت عليه في 2014.

وأوضح الاستطلاع، الذي شمل 510 من مديري صناديق ومستثمرين وأجرته على هامش مؤتمرها السنوي في دبي، أن 39% من المشاركين يتوقعون أن يقيم السوق أرامكو بما يتراوح بين تريليون و1.5 تريليون دولار.

وتوقع نحو 36% من المشاركين في الاستطلاع تقييماً أقل من تريليون دولار، فيما يرى 25% أن التقييم يزيد على 1.5 تريليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية أمين الناصر، في مقابلة تليفزيونية الشهر الماضي، إن إدراج أسهم أرامكو سيتم في البورصة السعودية، إلى جانب بورصة أو بورصتين إضافيتين، مضيفاً أن بورصة نيويورك ما تزال خياراً لطرح الشركة مع عدة أسواق أخرى.

وانطلقت اليوم أعمال الدورة السنوية الثالثة عشرة من المؤتمر الاستثماري (وان أون وان) الذي تنظمه هيرميس بمشاركة مديري صناديق ومستثمرين من 260 مؤسسة مالية تتجاوز أصولها الاستثمارية 10 تريليونات دولار؛ لاستعرض آفاق أسواق منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، والأسواق المبتدئة.