TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الراجحي" تتوقع ارتفاع التضخم بالمملكة خلال النصف الثاني من 2017

"الراجحي" تتوقع ارتفاع التضخم بالمملكة خلال النصف الثاني من 2017
الراجحي: البنوك تسجل أعلى ربح شهري في يناير الماضي- الصورة من آريبيان رويترز

الرياض– مباشر: توقعت شركة الراجحي المالية، ارتفاع التضخم الكلي بالمملكة خلال النصف الثاني من 2017، مع التوقعات بزيادة أسعار الوقود والمياه.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية أن مستوى التضخم قد تحول إلى السالب خلال شهر يناير الماضي، لأول مرة في 10 سنوات، حيث لم يتحول معدل التضخم إلى السالب منذ سنة الأساس (2007).

وتوقعت الراجحي، في تقرير لها، اليوم الأحد، استمرار نمو القروض المقدمة من البنوك للقطاع الخاص منخفضا بعد أن نما بأبطأ معدل نمو سنوي له خلال سبع سنوات تقريبا في 2016 .

وقالت شركة الأبحاث إن تسجيل قطاع البنوك أعلى ربح شهري في تاريخه خلال شهر يناير الماضي يرجع إلى استفادة القطاع من إعادة تسعير الأصول .

وأضافت شركة الأبحاث في تقريرها، أن انكماش الاقتصاد للمرة الأولى خلال 10 سنوات، يرجع إلى الانخفاض المستمر في أسعار المواد الغذائية والمشروبات، إلى جانب تأثير قاعدة المقارنة المرتفعة لأسعار الوقود والكهرباء في يناير .

وأضافت أن دخول مؤشر أسعار المستهلكين السعودي نطاق الانكماش في فبرايرالماضي يرجع إلى قطاعات المواد الغذائية والمشروبات والنقل .

وذكرت شركة الأبحاث، أن خطة حكومة المملكة لجولة أخرى من بيع السندات الدولية ربما يساعد في خفض المزيد من عمليات السحب من الأصول الأجنبية، بعد انخفاض تلك الأصول في الخارج خلال شهر يناير بأبطأ معدل سنوي خلال 15 شهرا .

وتراجعت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" بنهاية شهر يناير 2017 إلى 2.03 تريليون ريال (541.3 مليار دولار أمريكي)، مقابل 2.32 ترليون ريال (618.7 مليار دولار) بنهاية يناير 2016، بتراجع نسبته 12.5%.

وأظهرت النشرة الشهرية لـ"ساما"، ارتفاع الاحتياطي العام للمملكة إلى 471.4 مليار ريال بنهاية يناير الماضي، مقابل 471.07 مليار ريال بنهاية الشهر السابق (ديسمبر 2016).