TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: السوق الموازية- نمو ستكون حافزاً للشركات الصغيرة على الاستمرار

وزير: السوق الموازية- نمو ستكون حافزاً للشركات الصغيرة على الاستمرار
وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي

الرياض - مباشر: قال وزير التجارة والاستثمار السعودي، إن السوق الموازية – نمو، ستفسح المجال أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة على الاستثمار والنمو، عن طريق تعزيز فرص التمويل لهذه الشركات، كما أنها تعد فرصة بديلة لهذه الشركات عن الإدراج في "تداول".

وأضاف ماجد القصبي، في مقابلة مع "العربية"، أن الخطط التي تعتزم الوزارة تنفيذها للعمل على خلق البيئة الاستثمارية وتحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية عقدت شراكات مع دول اقتصادية كبرى لجذب الاستثمار الأجنبي.

وقال القصبي، خلال المقابلة، إن استراتيجية الوزارة في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 5 محاور، في مقدمتها تسهيل الأعمال، عبر تطوير الأنظمة التشريعية ومراجعتها وتطويرها وخلق البيئة الاستثمارية، إلى جانب دعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال.

وأطلقت السوق المالية السعودية "تداول"، اليوم الأحد 26 فبراير، السوق الموازية ـ نمو، بإدراج وبدء التداول على أسهم 7 شركات، ضمن عِدَّة قطاعات مختلفة، بنسبة تذبذب 20%.

وفيما يخص ظاهرة التستر التجاري، أشار الوزير، أثناء المقابل إلى أن خطة وزارة التجارة والاستثمار في معالجة هذه الظاهرة، تكمن في معرفة المسببات الحقيقة للظاهرة ومعالجة هذه المسببات، وليس المعالجة اللاحقة لظهور التستر.

كما أوضح أن الوزارة تدرس حاليا تمكين الوافد من الاستثمار ضمن أنظمة معينة، دون اللجوء إلى التستر، حتى نحافظ على حقوق الدولة.

ونوه وزير التجارة والاستثمار، خلال المقابلة بأن المملكة العربية السعودية تستهدف استثمارات عالمية، وفي سبيل ذلك تعمل الوزارة على دراسة الاستثمارات الواعدة التي يمكن جلبها إلى المملكة، وكذلك الصناعات والشركات العملاقة التي يمكن أن ننقلها خارج المملكة.

وأشار إلى أنه في سبيل ذلك تسعى الوزارة إلى بناء بنية تحتية تشريعية قانونية، تكون محفزة للاستثمار، مثل نظام الرهن التجاري ونظام الإفلاس والامتياز التجاري ونظام للشركات المهنية.