TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التمويل الأفريقية تُبرم صفقة صكوك بـ150 مليون دولار عبر"ناسداك دبي"

التمويل الأفريقية تُبرم صفقة صكوك بـ150 مليون دولار عبر"ناسداك دبي"
ناسداك دبي - الصورة من بيان صحفي

دبي - مباشر: أبرمت مؤسسة التمويل الأفريقية (AFC) صفقة تمويل إسلامي بقيمة 150 مليون دولار أمريكي من خلال منصة المرابحة التابعة لـ"ناسداك.دبي".

ووَفْقاً لبيان صادر، اليوم السبت، بلغ الاكتتاب في الإصدار الأول من الصفقة البالغ قيمته 100 مليون دولار أكثر من الضعف؛ الأمر الذي رفع القيمة إلى 150 مليون دولار، فضلاً عن حجم طلبات الاكتتاب النهائي بقيمة تقارب 230 مليون دولار.

جدير بالذكر، أن إصدار الصكوك هو الصفقة الثانية لمؤسسة التمويل الأفريقية في مجال التمويل الإسلامي، حيث كانت قبلت تمويلاً بقيمة 50 مليون دولار على مدار 15 عاماً من البنك الإسلامي للتنمية في 2015؛ بهدف تمويل المشروعات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية المقامة في العديد من البلدان الأفريقية.

وقال أمين صندوق الشركات في مؤسسة التمويل الأفريقية، بانجي فيهيناتولا: "أدت الاستعانة بمنصة ناسداك دبي للمرابحة إلى زيادة حجم الإصدار المقترح ليصل إلى 150 مليون دولار".

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، حامد علي: "يسرنا تقديم الدعم لأنشطة مؤسسة التمويل الأفريقية المهمة في تطوير المشروعات والتمويل والأعمال الاستشارية في جميع أنحاء أفريقيا، لصالح شعوبها وسعياً لتحقيق رخائها الاقتصادي".

وأضاف حامد علي: "تساعد البنية الأساسية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بالبورصة في تلبية الاحتياجات التمويلية الإسلامية في جميع أنحاء المنطقة. ونتطلع بدورنا نحو توسيع نطاق خدماتنا لصالح مجموعة من المؤسسات العامة والخاصة الأفريقية".

يُشار إلى موديز انفستورز سرفيس منحت تصنيفاً ممتازاً غير مضمون A3 لصكوك المرابحة التي طُرِحت في اكتتاب خاص، والتي أصدرتها مؤسسة التمويل الأفريقية، في 24 يناير 2017.

وشهدت منصة "ناسداك دبي مرابحة" منذ انطلاقها في 2014 إبرام صفقات يزيد إجمالي قيمتها عن 14 مليار دولار لصالح قطاع عريض من المستخدمين من المؤسسات والأفراد.

وجديرٌ بالذكر، أن قيمة الصفقات قد ارتفعت بنسبة 37% في عام 2016، لتصل إلى 6.7 مليار دولار أمريكي، مقارنة بقيمة 4.9 مليار دولار أمريكي في 2015.