TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بيان: البنك الصيني يعتزم تمويل مشروعات بترولية في مصر

بيان: البنك الصيني يعتزم تمويل مشروعات بترولية في مصر
وزير البترول طارق الملا، أثناء لقائه ايفي تساي مديرة البنك التجاري الصناعي الصيني - الصورة من بيان الوزارة

القاهرة - مباشر: أكدت ايفي تساي، مديرة البنك التجاري الصناعي الصيني، رغبة البنك في تمويل مشروعات بترولية بمختلف الأنشطة بمصر.

وأوضح بيان صادر عن وزارة البترول، اليوم الخميس، أن رئيسة البنك استعرضت مع وزير البترول طارق الملا، المشروعات التي ينفذها عددٌ من الشركات الصينية، ويقوم البنك بتوفير تمويلها وعلى رأسها المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع مجمع فوسفات مصر، ومحطات توليد الكهرباء بالفحم في الحمراوين والسكة الحديد بأبوقير.

وأشارت مديرة البنك الصيني، أمس الأربعاء، إلى أن البنك يعتزم ضخ استثمارات جديدة بقيمة 20 مليار دولار في مصر خلال العشر سنوات المقبلة.

وقال رئيس شركة سينوبك الصينية، إن هناك اتجاهاً لتنفيذ مشروع للبتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، مشيراً إلى أن الاستثمار في مجال البنية الأساسية من خطوط أنابيب ومستودعات التخزين أحد المجالات التي تستحوذ على اهتمام الشركة للاستثمار بها. 

وفي أغسطس 2013، استحوذت مؤسسة سينوبك الصينية على 33% من شركة أباتشي الأمريكية بالصحراء الغربية، كما شاركت في تأسيس شركة سينو ثروة للحفر، مناصفة مع شركة ثروة للبترول، بحسب البيان.

وقالت وزارة البترول في يناير الماضي، إنها تستهدف تنفيذ أربعة مشروعات جديدة للبتروكيماويات باستثمارات تتجاوز المليار دولار، لتعظيم القيمة المضافة للمواد الخام المتوافرة محلياً بدلاً من التصدير.