TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: أسواق الخليج تختبر مستويات مقاومة هامَّة

محللون: أسواق الخليج تختبر مستويات مقاومة هامَّة
متعامل يتابع الأسعار بسوق أبوظبي - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية ستختبر خلال تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، مستويات مقاومة هامة، في ظل الاتجاه الصاعد لنفط "المؤثر الرئيسي على الأسواق"، وعودة التكهنات حيال رفع الفائدة الأمريكية.

وقال محمد رضوان، عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين، لـ"مباشر": إن مؤشرات الأسواق الخليجية تواجه مقاومات مهمَّة فنيّاً خلال جلسة اليوم وباقي جلسات الأسبوع الجاري، وذلك في الترقب لوضوح سياسات الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب تجاه دول المنطقة.

وبين رضوان: أن المحركات الرئيسية للأسواق إلى نهاية الشهر الحالي ستحددها أي تصريحات بخصوص علاقات أمريكا الاقتصادية مع الدول العربية، وقرار الفائدة الأمريكية الذي سيوضح للمستثمرين كيفية التعامل مع الأسهم.

وأوضح رضوان: أن مؤشر السوق السعودي يمر بمرحلة التقاط الأنفاس حاليّاً تمتاز بالتحركات العرضية بين مستويات 6700 - 6750 نقطة، مؤكداً على المستهدفات التي تقع عند مستويات 8100 - 8400 نقطة يؤكد اتجاهه الصاعد على المدى المتوسط.

ونصح رضوان المتعاملين بالاحتفاظ بمراكزهم في الأسهم السعودية والشراء وقت التراجعات.

وبين رضوان: أن مؤشر سوق دبي يشهد ارتفاعات جيدة رغم تراجعه أمس إلى أدنى مستوياته في شهرين، وخصوصاً بعد اختراقه لمستويات 3550 - 3600 نقطة؛ مما يؤهله لاستهداف مستويات تقترب من 4550 - 4600 نقطة خلال الشهر الجاري.

وأوضح رضوان: أن مؤشر دبي من الممكن أن يمر بمناطق تعوقه عن التقدم تجاه المستهدفات، وهي مستويات 3900، ثم 4200 والتي ينصح عندها بتوخي الحذر وجني الأرباح.

وعن سوق أبوظبي قال رضوان: إن مؤشره يتحرك عرضيّاً ما بين مستويات 4500 - 4700 نقطة، ناصحاً المتعاملين بالاحتفاظ وإضافة مراكز بالأسهم في حال تعرض السوق لأية تراجعات.

وقال رضوان: إن مؤشر سوق الكويت يواجه خلال الأسبوع الحالي قوة بيعية لتعطيل الحركة الصاعدة مؤقتاً عند مستوى 6550 نقطة، مشيراً إلى أن مستوى 6500 نقطة هو المستوى الذي يجب عنده إيقاف الخسائر.

ورجح رضوان: أن يستكمل السوق الكويتي طريقه للصعود بعد عمليات جني الأرباح الحالية، والتي قد تصل إلى 7500 - 7600 نقطة.

من جانبها، أكدت نوف عبدالله، المحللة بأسواق المال، خلال حديثها لـ"مباشر"، على أن الوضع بالأسواق يحتاج إلى ضخ سيولة جيدة في أغلب الأسهم للتحويل للمسار الصاعد.

ونصحت عبدالله، المتداولين بالأسهم الخليجية حاليّاً بالمضاربة بحذر، مع تفعيل نقاط وقف الخسارة للأسهم المتمركز فيها، أو الانتظار لتأكيد الارتفاع والشراء وأخذ مراكز جديدة.