TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز: نمو الأصول المصرفية الإسلامية سيدعم اندماج الـ3 بنوك القطرية

موديز: نمو الأصول المصرفية الإسلامية سيدعم اندماج الـ3 بنوك القطرية
في حال اتمام الإندماج، ستقييم هيكل واستراتيجية الكيان - الصورة من رويترز أريبيان آي
الريان
MARK
0.00% 2.53 0.00
بنك وربة
WARBABANK
1.12% 180.00 2.00

الدوحة - مباشر: توقعت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، أن مقترح 3 بنوك قطرية وهي مصرف الريان (MARK)، وبنك بروة، وبنك قطر الدولي الإسلامي (QIIK)، للاندماج سيكون مفيداً للبنوك.

وأشارت موديز في مذكرتها البحثية الصادرة اليوم الثلاثاء، إلى وجود العديد من التحديات أمام تلك البنوك، موضحةً أن الكيان الجديد سيمتك إجمالي أصول بقيمة 173 مليار ريال (48 مليار دولار)، بحصة سوقية تبلغ 14%.

وتابعت المذكرة البحثية أن الكيان سيستفيد من نمو الأصول المصرفية الإسلامية في مجلس التعاون الخليجي، حيث تمتاز تلك الأصول بنمو سنوي مركب بلغ 21% من قروض البنوك الإسلامية بين 2011 و 2016، مقارنة بـ 14% للبنوك العادية.

وأوضحت المذكرة، أن الكيان الجديد، سيساهم في إعادة التوازن إلى القطاع المصرفي القطري، مشيرةً إلى وجود 18 بنكاً، تخدم السكان من 2.6 مليون، ويأتي بنك قطر الوطني، أكبر بنك في دول مجلس التعاون الخليجي بحصة في السوق تبلغ أكثر من 40٪ من الأصول المحلية.

وتابعت موديز، أنه في حال اتمام الإندماج، ستقييم هيكل واستراتيجية الكيان، والمخاطر العامه التي سيتعرض لها سواء من حيث الملاءة المالية (رأس المال والربحية)، أو السيولة (أصول سائلة والحصول على التمويل).

يذكر أن البنوك الثلاث، أبدت في نهاية 2016، نيتها بشأن احتمال دمج أعمالها لتكوين كيان بنكي قوي، وتكوين أكبر بنك إسلامي في قطر بقيمة أصول تزيد على 160 مليار ريال، ورأسمال يزيد على 22 مليار ريال، ويمثل ثالث أكبر بنك إسلامي في الشرق الأوسط.