TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم أرابتك يفقد 1.7 مليار درهم منذ الإعلان عن النتائج

سهم أرابتك يفقد 1.7 مليار درهم منذ الإعلان عن النتائج
مستثمرون يتابعون أسعار الأسهم بسوق دبي - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: تعرَّضت أسهم شركة أرابتك القابضة (ARTC) لخسائر سوقية لافتة منذ الإعلان عن نتائجها السنوية وخطط إعادة الهيكلة، متأثرة بمخاوف المستثمرين حيال مستقبل الشركة مالياً.

وبحسب إحصائية قامت بها "معلومات مباشر"، مُني سهم الشركة منذ 13 من فبراير الجاري، وهو تاريخ الإعلان عن النتائج السنوية للشركة وحتى نهاية جلسة اليوم الثلاثاء، بخسائر بلغت 1.69 مليار درهم.

ووَفْقاً للإحصائية انخفضت قيمة السهم السوقية لتصل اليوم إلى 3.8 مليار درهم (1.03 مليار دولار)، مقارنة بـ 5.49 مليار درهم (1.49 مليار دولار) قيمة السهم السوقية في جلسة 13 فبراير.

وتخلى سهم أرابتك خلال تلك الفترة عن مستوى الدرهم، مسجلاً تراجعات بلغت نسبتها 29.4%، بالغاً سعر 840 فلساً مقارنة بـ 1.19 درهم.

وقال رامي السيداني، المحلل بأسواق المال لـ"مباشر": إن الحالة النفسية التي خلقتها نتائج أرابتك وخطط إعادة هيكلتها أثرت بشكل قوي على سوق دبي وقادته للهبوط في تلك الفترة.

وبين السيداني: أن الضغوط البيعية التي تعرضت لها الأسهم القيادية، وفي صدارتها العقارية، عادت بالسيولة للأسهم غير المؤثرة بالمؤشرات؛ كي يتمكن المتعاملون من تقليل الخسائر التي لحقت بأسهمهم.

وكان مجلس إدارة شركة أرابتك القابضة وافق يوم 13 فبراير، على خطة إعادة هيكلة رأسمال الشركة، وإصدار أسهم جديدة.

وأوضح السيداني: أن السوق يحتاج إلى تطمينات من الشركة من خلال تقديم معلومات أكثر للسوق، فيما يتعلق بعملية إعادة الهيكلة التي ترغب في تنفيذها للإنقاذ من الإفلاس.

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري الوطني: إن خسائر أرابتك جاءت مخيبة للآمال؛ لتسجل خسائر خلال الربع التاسع على التوالي.

وأشار الطه إلى أن أكبر خسارة هي في الربع الرابع 2016؛ إذ بلغت 2.95 مليار درهم؛ أي 64 فلساً للسهم، موضحاً بأن إجمالي خسائر أرابتك المتراكمة، بما فيها خسائر 2016، فاقت الـ 4 مليارات درهم.

وأظهرت البيانات المالية لشركة أرابتك القابضة، في وقت سابق، وصول الخسائر المتراكمة لأكثر من 4.6 مليار درهم مقتربة من قيمة رأسمال الشركة.

ويبلغ رأسمال أرابتك 4.62 مليار درهم تقريباً، مُوَزَّعاً على نحو 4.62 مليار سهم، بقيمة اسمية درهم للسهم.