TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

غرامات مالية ومنع من التداول لثلاثة مستثمرين ارتكبوا مخالفات بالسوق

غرامات مالية ومنع من التداول لثلاثة مستثمرين ارتكبوا مخالفات بالسوق
تم تغريمهم 1.21 مليون ريال لارتكابهم مخالفات أثناء التداول على سهم تشب للتأمين

الرياض – مباشر: أعلنت هيئة السوق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية، بإدانة كل من الوليد بن عبدالعزيز بن إبراهيم المنيف، وحمد بن عبدالرحمن بن علي آل حنايا الدوسري، وأحد المستثمرين، لم تذكر اسمه، واكتفت بذكر رقم هويته، وذلك لمخالفتهم سلوكيات السوق وارتكابهم مخالفات أثناء التداول على سهم شركة آيس العربية للتأمين (تشب العربية للتأمين التعاوني حالياً)، وتغريمهم 1.21 مليون ريال.

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم الاثنين، إن القرار تضمن إلزام المتداول "الوليد بن عبدالعزيز المنيف" بدفع مبلغ وقدره 621.54 ألف ريال إلى حساب الهيئة، نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محافظه الاستثمارية.

وتضمنت العقوبة أيضاً فرض غرامة مالية عليه قدرها 100 ألف ريال عن المخالفات التي ارتكبها، إلى جانب منعه من التداول (شراءً) على أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية لمدة تسعة أشهر، سواءً أكان ذلك أصالة أو وكالة عن الغير.

وأوضح بيان الهيئة أنه تم تغريم حمد بن عبدالرحمن بن علي آل حنايا الدوسري بـ 70 ألف ريال عن المخالفات التي ارتكبها، وإلزامه بدفع 56.74 ألف ريال إلى حساب الهيئة، كما تم منعه من التداول على أسهم الشركات غير المدرجة لمدة ثلاثة أشهر.

ووفقاً لبيان الهيئة تم تغريم المستثمر الثالث، الذي اكتفت الهيئة بذكر رقم هويته الوطنية، 357.1 ألف ريال إلى حساب الهيئة، نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

وأكدت الهيئة أحقية أي شخص يرى أنه قد تضرر من هذه المخالفات في إقامة دعوى المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر نتيجة هذه المخالفات أمام لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، استناداً إلى المادة السابعة والخمسين من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم الدعوى أو الشكوى للهيئة في هذا الشأن.

وأوضحت الهيئة، بحسب بيانها، أن هذه المخالفات كانت خلال الفترة من 4 يونيو 2012إلى 18 يوليو من العام ذاته، مبينة أن هذه التصرفات والممارسات تلاعب واحتيال، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركات المشار إليها، وفقاً لما نص عليه بيان الهيئة.