TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: استمرار المكاسب في الأسواق العالمية مرهون بقرار الفيدرالي

محللون: استمرار المكاسب في الأسواق العالمية مرهون بقرار الفيدرالي
وسطاء يتابعون أسعار الأسهم الأمريكية، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد مؤشرات الأسواق العالمية تبايناً في أدائها خلال تداولات الأسبوع القادم، بالتزامن مع ترقب المستثمرين لنتائج اجتماع المركزي الأمريكي بشأن الفائدة، وتراجع أسعار النفط.

وسجلت أغلب الأسواق العالمية مكاسبَ قوية خلال جلسة الجمعة الماضية، وقفز ناسداك الأمريكي لرابع أعلى مستوى إغلاق أسبوعي، في حين سجلت الأسهم الأوروبية مكاسبَ للأسبوع الثاني على التوالي مع صعود أسهم شركات السلع.

وتتحول أنظار مستثمري العالم إلى اجتماع لبنك المركزي الأمريكي الذي ينعقد يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين؛ وذلك بعد تصريحات جانيت يلين الأخيرة التي أيدت رفع الفائدة.

وتوجهت توقعات المحللين خلال حديثهم لـ"مباشر" إلى استمرار رفع الفائدة الأمريكية.

وقال محمد رضوان، عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنين، لـ"مباشر"، إن الحديث عن رفع أسعار الفائدة التي أشارت إليه جانيت يلين في شهادتها الأسبوع الماضي أمام الكونجرس، قد يؤثر سلباً على أسعار الأسهم الأمريكية.

ونصح رضوان المستثمرين في الأسواق، بتوخي الحذر خلال الفترة المقبلة إلى أن تتضح توجهات الفيدرالي حيال السياسات النقدية هذا العام.

وأوضح رضوان أن تحسن الاقتصاد الأمريكي، إضافة إلى توقعات النمو القوي، دعم ارتفاع أسعار الأسهم الأمريكية، على الرغم من وصول مكرر الربحية فوق المعدل التاريخي.

وبين رضوان أن الأسهم الأمريكية تترقب أيضاً بالفترة القادمة، قيام دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الجديد، بالإعلان عن الإصلاحات الضريبية؛ كي تستطيع المؤشرات الاستقرار عند المستويات الحالية.

ونوه رضوان بأن الأسواق الأوروبية ستواجه تأثيرات سلبية؛ جراء قيام المركزي الأمريكي برفع أسعار الفائدة، والتي ستؤثر بالسلب على عملة اليورو؛ وبالتالي على أداء أسواق المال.

ويوم الجمعة الماضي، تراجعت بعض المؤشرات الأوروبية، حيث انخفض مؤشر ستوكس الخاص بالقطاع المصرفي الأوروبي 0.9%، مع اتجاه المستثمرين لجني الأرباح مع زيادة التوقعات برفع الفائدة الشهر القادم في الولايات المتحدة.

وقال عمر زكريا، المحلل بأسواق المال، إن الارتفاعات القوية التي شهدتها الأسهم الأوروبية، الأسبوع الماضي، دعمتها بيانات أرباح الشركات، وزيادة في أنشطة الدمج والاستحواذ.

وعرضت كرافت هاينز الأمريكية للأغذية الاستحواذ على ونيليفر المتخصصة في سلع الأسر، في وقت متأخر يوم الخميس الماضي، بقيمة 143 مليار دولار، والذي حدد سعر السهم عند 50 دولاراً.

وقفزت أسهم يونيليفر المدرجة في لندن 13.4% إلى مستوى قياسي، مسجلة أفضل أداء يومي في 30 عاماً، بالوقت الذي صعد فيه مؤشر قطاع السلع الشخصية، وسلع الأسر الأوسع نطاقاً 2.8% إلى مستوى قياسي جديد.