TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

روسيا البيضاء تشتري 600 ألف برميل من النفط الإيراني

روسيا البيضاء تشتري 600 ألف برميل من النفط الإيراني
أحد حقول النفط الإيرانية - الصورة من رويترز أريبيان آي

مباشر: قالت شركة النفط الوطنية الإيرانية إن روسيا البيضاء "بيلاروسيا" قامت بشراء 600 ألف برميل من خام النفط الإيراني الثقيل، تسليم فبراير الجاري، لافتةً أنها أول عملية شراء للنفط الخام منذ رفع العقوبات الدولية.

وأضافت الشركة الإيرانية أن شراء روسيا البيضاء للخام جاء بعد خلافها مع روسيا العام الماضي حول أسعار الغاز، وانتهي بقطع للصادرات الروسية من النفط عن الدولة.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت سلسلة من العقوبات الاقتصادية على إيران منذ عام 1980، على خلفية اتهام طهران بدعم الإرهاب الدولي، فضلاً عن برنامجها النووي.

وشملت العقوبات عدة مجالات، كان أبرزها الصادرات النفطية، والمبادلات التجارية، وكذلك تجميد الأصول، وحظر السفر، والتعامل في المجال العسكري، والاستثمار.

وفي بداية العام الماضي قررا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية رفع العقوبات عن إيران، وتقلصت صادرات إيران النفطية بنحو 1.5 مليون برميل يومياً بعد فرض العقوبات الدولية عليها.

وعادت العقوبات من جديد في بداية فبراير الجاري، ولكن من الجانب الأمريكية فقط، وعلق على ذلك مساعد وزير النفط للشؤون الدولية الإيراني بأن حظر الولايات المتحدة الأخير ضد إيران يضع قيوداً على شركات النفط الأمريكية، بالمشاركة في مناقصات النفط الإيرانية.