TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأوراق المالية تتوقع طروحات أولية في أسواق الإمارات العام الحالي

الأوراق المالية تتوقع طروحات أولية في أسواق الإمارات العام الحالي
عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي بالإنابة لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية - الصورة من مباشر

من: رامي سميح

أبوظبي – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة، اليوم الأربعاء، إنه يتوقع أن تشهد أسواق الإمارات المالية طروحات أولية في العام 2017.

وقال عبيد الزعابي، في تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر السنوي لهيئة الأوراق المالية: "استقبلنا عدة طلبات لإدراجات جديدة، وهناك نبرة تفاؤل في الأسواق نتوقع معها طروحات أولية العام الحالي".

ورفض الزعابي تحديد وقت معين للطروحات أو القطاعات التي ستكون فيها أو عددها، مكتفياً بالقول: "لدينا عدد لا بأس به من الطلبات الجديدة".

كانت هيئة الأوراق المالية والسلع وافقت في 2016، على 10 طلبات اكتتاب لعدد من الشركات لطرحها في سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية، بحسب تصريحات سابقة للزعابي.

وبعد توقف لعدة سنوات بسبب الأزمة المالية استؤنفت عمليات الطرح العام الأولى للأسهم في دبي عام 2014، لكنها عاودت الهدوء مجدداً في 2015 و2016، بعد أن قررت شركات إماراتية عديدة إرجاء خطط طرح عام أولي للأسهم؛ نظراً لضعف أسواق الأسهم.

ولم يشهد سوق أبوظبي المالي أي إدراجات جديدة العام الماضي، بينما أدرجت مجموعة الشارقة أسهمها ضمن قطاع العقار في عام 2016. ويترقب سوق دبي إدراج أسهم أورينت يو إن بي تكافل، فيما أدرجت الوطنية الدولية القابضة الكويتية أسهمها منتصف نوفمبر 2016.

وقال عبيد الزعابي: إن هيئة الأوراق المالية تعمل مع وزارة الاقتصاد حالياً على برنامج لإقناع وتسهيل إدراج الشركات الصغيرة والمتوسطة والعائلية في أسواق المال.

ووفقاً لبيانات "مباشر"، تدرس عدة شركات ترتيب عملية طرح عام أولي محتمل في سوق أبوظبي المالي، منها: "مسار سيليوشنز"، و"صناعات"، و"جنة للفنادق"، و"جلف كابيتال"، و"تسويق للتطوير العقاري".

بينما تنوي شركات أخرى إدراج أسهمها في سوق دبي المالي، منها: "الشعفار للمقاولات العامة"، وشركة إدارة الأصول "ضمان للاستثمار"، وشركة "إيميكول للتبريد"، و"مجموعة الحبتور"، و"إعمار" للضيافة، و"موارد للتمويل"، و"مجموعة ريفولي"، و"مجموعة إيبل لوجيستكس".

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة: إن أسواق الدولة تشهد نمواً كبيراً في التداولات يرجع بشكل رئيسي إلى استقرار الأوضاع السياسة والاقتصادية في البلاد، لا سيما مع استقرار أسواق النفط العالمية.

وأضاف الزعابي: "أداء الأسواق المالية مُرضٍ جداً، وهناك نظرة تفاؤل كبيرة خلال الفترة القادمة".

ووفقاً لحسابات "مباشر"، ارتفعت بورصة دبي بنحو 12% في العام 2016، فيما صعدت بورصة أبوظبي بنسبة 5.5%، بمكاسب سوقية للسوقين بلغت نحو 18.5 مليار دولار.