TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدار العقارية تعتزم استثمار 1.9 مليار درهم في 2017

الدار العقارية تعتزم استثمار 1.9 مليار درهم في 2017
طلال الذيابي الرئيس التنفيذي للتطوير لدى شركة الدار العقارية في تصريحات على هامش لقاء مع الصحفيين - الصور لـ"مباشر"
الدار
ALDAR
0.57% 5.28 0.03

من: رامي سميح

أبوظبي – مباشر: قال الرئيس التنفيذي للتطوير لدى شركة الدار العقارية، اليوم الثلاثاء، إن شركته التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، تعتزم استثمار نحو 1.9 مليار درهم (517.4 مليون دولار) في العام 2017.

وأضاف طلال الذيابي، في تصريحات على هامش لقاء مع الصحفيين بأبوظبي: "لدينا محفظة استثمارية قيمتها 3 مليارات درهم، منها 1.1 مليار تم استثمارها في العام الماضي، والمتبقي سيتم استثماره في العام الحالي في عدة مجالات متنوعة".

ورفض "الذيابي" الخوض في مزيد من التفاصيل حول المشاريع الجديدة، لكنه قال إن "الدار" ستركز خلال العام الحالي على مشاريع الإسكان المتوسط، مع عزمها طرح مشروع جديد خلال الشهور القادمة من المقرر الإعلان عن تفاصيله قريباً.

وحول إمكانية طرح أكثر من مشروع للإسكان المتوسط، قال: "ندرس بشكل مستمر أوضاع السوق، وإذا رأينا طلباً كبيراً قد نطلق مشاريع أخرى في 2017".

وقال الرئيس التنفيذي للتطوير لدى "الدار" العقارية، إن الشركة أرست عقود بناء لشركات مقاولات بقيمة 3 مليارات درهم (816.9 مليار دولار) في العام الماضي.

وكان آخر العقود التي أرستها الدار، عقد مقاولات مشروع "مايان" إلى المؤسسة الهولندية للأساسات بقيمة 30 مليون درهم، وعقد الأعمال الإنشائية لمشروع ياس ايكرز لـ"باور جيوتيكنيكال" بـ155 مليون درهم، وعقد تطوير مشروع شمس ميرا لشركة فيبركس بقيمة 258 مليون درهم.

وأضاف الذيابي: أن نسب الإنجاز في مشروع الهديل بشاطئ الراحة بلغت 80%، و"الناريل" في قلب أبوظبي 50%، و"أرابتون" 45%، و"أنسام" الواقع بجزيرة ياس نحو 38%، و"المريف" بمدينة خليفة 30%، وميرا بجزيرة الريم 15%.

وقال الرئيس التنفيذي للتطوير لدى "الدار" العقارية: إن محفظة الشركة تضم 4800 وحدة سكنية، أكثر من 92% منها مؤجرة بالفعل، مشيراً إلى أن الشركة رفعت أسعار البيع بواقع 5% في مشاريع "ميرا"، و"أنسام"، و"هديل".

وعن مشروع "ياس أيكرز"، قال الذيابي: إن الشركة نجحت في بيع المرحلة الأولى والثانية من المشروع فيما بيع 40% من المرحلة الثالثة، وذلك من أصل 6 مراحل للمشروع الذي جرى إطلاقه العام الماضي باستثمارات 6 مليارات درهم (1.63 مليار دولار).

وحول استثمارات الشركة في كازاخستان، قال الذيابي: "نتوقع افتتاح المركز التجاري والفندق خلال العام الحالي، بينما سيتم الانتهاء من باقي المشروع في 2018".

كانت شركتا "الدار" العقارية، و"أرابتك" القابضة، أعلنتا في يونيو 2012، عن ترسية عقد بقيمة تبلغ نحو 4 مليارات درهم إلى مشروع مشترك (يتألف من شركة أرابتك القابضة، وشركة اتحاد المقاولين)، لإنشاء مشروع "أبوظبي بلازا" في كازاخستان.

ويقام المشروع من خلال شركة "الدار يورو آسيا"، التابعة لـ "الدار"، وتبلغ مساحته 500 ألف متر مربع، ويتألف من خمسة أبراج، كما يتضمن بناء فندق أربع نجوم، ومكاتب، ومساحات للتجزئة، ومواقف سيارات، وكذلك شقق سكنية.

و"الدار"، التي تأسست في عام 2001، من أكبر المطورين العقاريين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمتلك محفظة عقارية للسكن والتجزئة، والأعمال التجارية، كما تمتلك 9 فنادق تضم 2500 غرفة، إلى جانب مخزون من الأراضي تزيد مساحتها عن 75 مليون متر مربع.