TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير:مصر تستهدف زيادة إنتاج القمح المحلي إلى 10 ملايين طن

وزير:مصر تستهدف زيادة إنتاج القمح المحلي إلى 10 ملايين طن
8 ملايين طن إنتاج مصر من القمح - الصورة من أريبيان رويترز

القاهرة - مباشر: قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر تستهدف زيادة إنتاج القمح المحلي من 8 ملايين طن إلى 10 ملايين طن خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح عصام فايد، في بيان اليوم السبت، أن الاكتفاء الذاتي لن يتحقق إلا من خلال 3 محاور أبرزها التوسع الأفقي عن طريق زيادة المساحة المنزرعة، والثاني يتمثل في زيادة إنتاجية وحدة المساحة (التوسع الرأسي) من خلال نشر زراعة الأصناف عالية الإنتاج، أمَّا الثالث فيتمثل في ترشيد الاستهلاك والعمل على تقليل الفاقد.

وتستهلك مصر - أكبر مستوردي الأقماح في العالم - سنوياً نحو 15 مليون طن من القمح، وفقاً لبيانات حكومية.

وبلغت كميات القمح الموردة من المزارعين نحو 5 ملايين طن خلال موسم 2016، ونحو 5.3 مليون طن خلال موسم 2015، مقابل نحو 3.7 مليون طن خلال 2014. بحسب بيانات وزارة التموين، إلا أن تحقيقات النيابة وتقارير مجلس النواب المصري أظهرت تلاعباً في الكميات الموردة.

ويبدأ موسم تسلم القمح من المزارعين منتصف أبريل، وينتهي في يونيو من ذات العام.

وقال وزير الزراعة، في يناير الماضي، إن مجلس الوزراء وافق على شراء القمح المحلي من المزارعين المحليين بالسعر العالمي. الذي تشتري به هيئة السلع التموينية من الخارج.

وأضاف عصام فايد، في مؤتمر بمجلس الوزراء، أنه سيتم شراء القمح من الفلاحين بمتوسط سعر الدولار في السوق المصرية لآخر شهرين سابقين من الشراء.