TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الحديد والصلب: 200 مليون دولار التكلفة التقديرية لإعادة التأهيل

رئيس الحديد والصلب: 200 مليون دولار التكلفة التقديرية لإعادة التأهيل
نجيدة: 30 أبريل الانتهاء من تطوير فرن 3 - الصورة من أريبيان رويترز

من: أحمد علام

القاهرة - مباشر: قال رئيس الحديد والصلب المصرية، إن التكلفة التقديرية الخاصة بتطوير الشركة تبلغ 200 مليون دولار (3.68 مليار جنيه).

وأوضح محمد سعد نجيدة، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أنه من المقرر وصول خبراء شركة أم سي أي البريطانية - مستشار إعادة التأهيل- خلال الفترة من 21- 24 فبراير لمناقشة خطة التطوير (فنية - مالية - تسويقية).

وأضاف أن مجلس الإدارة يعمل على الانتهاء من تطوير بعض الوحدات مع المحافظة على سير العمل؛ حيث يجري حالياً طرح مناقصة لغلايات الصب بتكلفة 4 ملايين دولار (73.6 مليون جنيه).

وتابع: "نعمل على الانتهاء من (عنبر شحن التلبيد) بقيمة 1.7 مليون يورو (33.5 مليون جنيه)".

وأوضح أن تكلفة تطوير فرن 3 بقيمة 30 مليون جنيه، وتتم عبر التمويل الذاتي من موارد الشركة، ومن المقرر الانتهاء منه بنهاية أبريل القادم، قبل الموعد المحدد بشهر.

وتعاني الحديد والصلب، التابعة لقطاع الأعمال العام، من تقادم المعدات وتحقيق خسائر مستمرة، وتعتزم الحكومة تطويرها وفقاً لتصريحات رسمية.

وقال أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، خلال زيارته للمصنع أمس، إنه سيتم تشغيل فرن 3 بشركة الحديد والصلب، في 31 مايو القادم.

وتوقع أشرف الشرقاوي، أن يسهم تشغيل الفرن الثالث فى مضاعفة الطاقة الإنتاجية للشركة من 300 ألف طن إلى 600 ألف طن.

وحول مديونية الحديد والصلب لشركة الكوك، قال نجيدة، إنه لا توجد مستحقات متراكمة حيث يتم الآن مطابقة شهرية لتصفية الحسابات بين الشركتين بشكل منتظم.

وطلب وزير قطاع الأعمال، من شركة الحديد والصلب المصرية، في يناير الماضي، السداد الفوري لجزء من الديون المتراكمة لشركة النصر لصناعة الكوك.

وعن الدراسة التي تعدها الشركة البريطانية، قال رئيس الحديد والصلب، إنها شاملة التمويل والدراسات الفنية والتسويقية لمنتجات الشركة.

وقال وزير قطاع الأعمال، في وقت سابق، إنه سيتم طرح مناقصة عالمية لتطوير شركة الحديد والصلب المصرية بعد 6 أسابيع، وهي المدة المحددة للاستشارى العالمي لمراجعة كراسة شروط المناقصة، وتحديد الاحتياجات الفنية للتطوير.

وارتفع سهم الحديد والصلب في ختام جلسة تداول اليوم الأربعاء، بنسبة 9.8% عند سعر 4.57 جنيه، بقيمة تداول بلغت 8.8 مليون جنيه.