TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يرتفع وسط إشارات على التزام المنتجين بخفض الإنتاج

النفط يرتفع وسط إشارات على التزام المنتجين بخفض الإنتاج
منصة نفط بحرية - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، في الوقت الذي أظهر فيه المنتجون مؤشرات على الالتزام باتفاق عالمي لتخفيض الإنتاج.

وبحلول الساعة 03:55 بتوقيت جرينتش، زادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بواقع 11 دولاراً أو ما يعادل 0.20% إلى 55.60 دولار للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 9 سنتات، أو ما يعادل 0.17% إلى 53.30 دولار للبرميل.

وأكد وزراء الطاقة، أمس الأحد، خلال اجتماع جمع دول أوبك والدول المستقلة، خفض إنتاج النفطي بنحو قوي، وذلك بعد اتفاق أجري بينهم نهاية العام الماضي، مشيرين إلى أن 1.5 مليون برميل يومياً قد خرجت من السوق بالفعل من حوالي 1.8 مليون برميل يومياً.

ومنذ اتفاق منتجي أوبك والدول غير الأعضاء في العاشر من ديسمبر الماضي على خفض الإنتاج تماسكت أسعار خام برنت فوق 50 دولاراً.

وقالت أوبك في بيان صحفي، إنه جرى الاتفاق أمس على تشكيل لجنة فنية مشتركة تضم عضواً ممثلاً لكل من الأعضاء الخمسة بلجنة المراقبة ورئاسة أوبك التي تشغلها السعودية حالياً.

وستجري لجنة المراقبة مشاورات فيما بينها بعد السابع عشر من كل شهر، وتنوي عقد اجتماعين قبيل الاجتماع العادي التالي لأوبك في فيينا يوم 25 مايو القادم.

وقال بدر العتيبي، المحلل بأسواق السلع، لـ"مباشر"، إن النظرة الإيجابية تتجدد حيال أسعار برنت التي ستشهد ارتفاعات قياسية بالفترة القادمة، ومن الممكن أن نراها عند مستويات 58-60 دولاراً قبيل النصف الأول من العام، وهي الفترة المحددة لانتهاء اتفاق تخفيض الإنتاج.